السبت, يوليو 20, 2024
spot_img
Homeالمدونةكتب ومؤلفاتالعقل الأخلاقي العربي - محمد عابد الجابري (كتاب)

العقل الأخلاقي العربي – محمد عابد الجابري (كتاب)

هذا الكتاب كتبه المفكر المغربي محمد عابد الجابري. يأتي كجزء نهائي من سلسلة “نقد العقل العربي”. هدفه الرئيسي هو تقديم مساهمة جديدة في فهم الأخلاق والفلسفة عند العرب.

قد يكون الكتاب أول من يقدم دراسة شاملة ونقدية لنظم القيم في الثقافة العربية الإسلامية. كما يلقي الضوء على تاريخ الفكر الأخلاقي عند العرب المسلمين.

أهم النقاط الرئيسية

  • محمد عابد الجابري يشكل مساهمة جادة في البحث النظري في الأخلاق والفلسفة الأخلاقية عند العرب.
  • الكتاب يُعتبر الجزء الرابع والأخير من سلسلة “نقد العقل العربي”.
  • الكتاب يهدف إلى سد الفراغ في المكتبة العربية فيما يخص الدراسات الشاملة والتحليلية النقدية لنظم القيم.
  • الكتاب يستكشف تاريخ الفكر الأخلاقي العربي.
  • الكتاب يُعد مرجعًا هامًا للباحثين في الثقافة والأخلاق العربية.

مقدمة عن الكتاب

كتاب “العقل الأخلاقي العربي” يعود للمفكر محمد عابد الجابري. يشرح الجابري فيه كيف شكّلت الموروثات الأخلاقية عقول العرب. ويذكر الجابري كيف تأثر العرب بموجات الثقافات الأخرى.

فكرة الكتاب وأهميته

فكرة الكتاب تتمحور حول خمس موروثات أخلاقية عربية. الجابري يتحدث عن الموروث العربي والإسلامي والفارسي واليوناني والصوفي. ويدعو لتجديد هذا التراث ليناسب الزمان الحالي.

أهمية الكتاب تكمن في تحليل البنية الأخلاقية للعرب. ويبحث عن تأثير الثقافات المختلفة. هذا يأتي ضمن مشروع واسع للجابري اسمه “نقد العقل العربي”.

هدف الكاتب محمد عابد الجابري

هدف الكاتب محمد عابد الجابري هو دراسة الموروث الأخلاقي للعرب. يحلل تأثير الثقافات الأخرى. ويفعل ذلك ضمن مشروع تفكيري شامل.

الجابري يدعو لتغيير التراث العربي ليتناسب مع الوقت الحالي. هذا جوهر مشروعه الفكري. وهو مكون من أربعة أجزاء.

نظرة على الموروثات الأخلاقية للعقل العربي

في كتابه “العقل الأخلاقي العربي”، الباحث محمد عابد الجابري من المغرب يحكي عن الموروثات الأخلاقية للعقل العربي. يشير إلى خمسة موروثات رئيسية. منها الموروث العربي الأصيل والإسلامي، والفارسي، واليوناني، والصوفي.

الموروث العربي الخالص

الموروث العربي الأصيل يحمل قيم الجاهلية قبل الإسلام. يبرز فيه الشرف والكرم والحمية والحياء والشجاعة.

الموروث الإسلامي الخالص

الموروث الإسلامي يتكون من قيم الدين الإسلامي. شمل العدالة والمساواة بين الناس والرحمة والتواضع. أيضا قيم الطاعة والعبادة.

الموروث الفارسي وقيم الطاعة

الجابري أشار إلى الموروث الفارسي وقيم الطاعة. هذا الموروث تأثر به العرب مع التاريخ. موضوع الطاعة للسلطة كان رئيسيًا في الثقافة.

مجتمعات العرب أخذت وأعطت من هذه الموروثات بعضها لبعض. ذلك صنع بنية أخلاقية معقدة ومتنوعة.

العقل والمصلحة في الأخلاق الإسلامية

الفيلسوف العربي محمد عابد الجابري كتب عن مفهومي “المصلحة” و”العقل” في الإسلام. يراهما مترابطين جدا في ثقافة الإسلام. يقول إن المصلحة تشكل قاعدة هامة للأخلاق والسياسة.

هو أيضا تناول قدرة الفهم الإسلامي على توجيه المصالح. بدأ ذلك من قديم الزمان. ناقش كيف استطاعوا ربط العقل بالمصلحة.

الجابري نقل نهج الفلاسفة والمفكرين المسلمين في هذه الرؤى. أوضح كيف تطوّرت فكرة العقل بعد ذلك لتضمن البعد العملي. شرح أن العقل لا ينظر للمعرفة كهدف بحد ذاته بل انطلاقًا من كم تعود من معلومات نأخذ، وكم تفيد غيرنا.

المصلحة في الأخلاق الإسلامية وظيفة العقل
تُعتبر أساسًا للأخلاق والسياسة ليس مجرد وظيفة معرفية أو نظرية، بل يشمل البعد العملي والأخلاقي
مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمفهوم العقل ينظر إلى المعرفة من خلال مدى إسهامها في تحقيق المصالح والخيرات للمجتمع

ربط الإسلام بين المصلحة والعقل يبرز نوعية فكره عن الآخرين. من حيث يستلهم العلم ويفِيد غيره فيكون قيّم. العقل في الإسلام يسهم في تحقيق خير للمجتمع.

“إن مفهوم المصلحة في الأخلاق الإسلامية ارتبط ارتباطًا وثيقًا بمفهوم العقل، حيث أن العقل له وظيفة عملية وأخلاقية تتمثل في تحقيق المصالح والخيرات للمجتمع.”

نقد الجابري للعقل الأخلاقي العربي

كتاب “العقل الأخلاقي العربي” يقدم نقداً للموروث العربي. محمد عابد الجابري، من المغرب، يرى فجوة بين المفاهيم الدينية والقيم الثقافية. يؤكد أن القرآن يزعم أن الأخلاق مهمة، لكن ذلك لم ينعكس في الثقافة العربية.

رؤية الجابري للقيم المركزية

الجابري يبين أن قيمة الطاعة كانت هامة في العربية. وأن الفرسية كانت تؤمن بتلك القيمة. أما في الثقافة اليونانية، كانت السعادة المحور. بالنسبة للعرب قبل الإسلام، كانت الغيرة مهمة. الجابري يعرب عن حزنه للقيم القيم الأساسية في الإسلام لم يتم التركيز عليها الا بعد ذلك.

تحليل رأي الجابري في أخلاق القرآن

يرى الجابري عدم وجود مناقشة حول الجوانب السياسية في أخلاق القرآن. انتقد عدم تطرق العز بن عبد السلام هذا الموضوع. يعتبر الجابري أن تفاعل ابن تيمية مع الموضوع كان ايجابياً. ابن تيمية قدم مبادأ الطاعة في السياسة. لكنه يشك في فهمنا لمفهوم العمل الصالح .

بشكل عام، يريد الجابري تجديد العقل الأخلاقي العربي. يشرح كيف يمكن ربط الأخلاق بالسياسة. كما يعمل على تأكيد أهمية تطبيق قيم القرآن في الحياة اليومية.

الخلاصة

الكاتب محمد عابد الجابري يقول بأن “العبودية” هي أهم شيء في الأخلاق الإسلامية. هي أهم من “العمل الصالح والمصلحة”. الرسول الكريم دعا للعبودية لله أول شيء.

وهذه العبودية تشتمل على المحبة والعلم بالله. يرى الجابري أن هذه القيمة هي أساس لفهم العقل الأخلاقي العربي. فهي يمكن أن تتعلق بالأخلاق الإسلامية الأساس.

اهتمامنا بالعبودية يستطيع أن يغير فهمنا للأخلاق في الثقافة العربية. يجعلنا نفهم الرسالة الإسلامية بشكل أعم وأعمق.

FAQ

What is the book “العقل الأخلاقي العربي” about?

This book is the final part of محمد عابد الجابري’s series on Arab thought. It explores ethics and moral philosophy in the Arab world. The author aims to analyze Arab moral values deeply.

What are the key ethical inheritances discussed in the book?

This book talks about five key ethical learnings. These include Arab, Islamic, Persian, Greek, and Sufi cultural impacts.

What is the author’s goal in this book?

محمد عابد الجابري’s goal is to explore Arab ethical foundations. He looks at how external cultures influenced Arab ethics.

How does the book analyze the relationship between the concept of “Interest” and “Reason” in Islamic ethics?

The book looks at the link between “Interest” and “Reason” in Islamic ethics. It shows that in Islam, ethical values and interest often align. Muslim scholars connected interest to ethics and politics in their thinking.

What is the central value that Jābiri identifies in the Arab moral mind?

Jābiri points out various central values in different cultural inheritances. For example, “Obedience” in Persian culture, “Happiness” in Greek thought, and “Manliness” in pre-Islamic Arab tradition. However, he found “Righteous Deeds” to be the main value in the “Ethics of the Quran”. This view was shared by the writer Al-Izz ibn ‘Abd al-Salām.

روابط المصادر

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة