الإثنين, يوليو 22, 2024
spot_img
Homeالمدونةكتب ومؤلفاتتكوين العقل العربي - محمد عابد الجابري (كتاب)

تكوين العقل العربي – محمد عابد الجابري (كتاب)

فهرس المحتويات

كتاب “تكوين العقل العربي” هو الكتاب الأول لمحمد عابد الجابري. يبدأ الجابري بالتحدث عن نقد العقل العربي. هذا الموضوع مهم للغاية وكان يجب التحدث عنه منذ 100 عام.

الجابري يعتقد أن نقد العقل أساسي لأي حركة تطوير. ولكن، النهضة في الوطن العربي لم تتبع هذا المسار.

النقاط الرئيسية

  • كتاب “تكوين العقل العربي” هو الأول في سلسلة نقد العقل العربي للمفكر محمد عابد الجابري.
  • الجابري يرى أن نقد العقل هو جزء أساسي وأولي من أي مشروع للنهضة.
  • النهضة العربية الحديثة لم تسر في هذا المجرى، مما أدى إلى تعثرها المستمر.
  • الكتاب يتناول موضوع نقد العقل العربي، وهو موضوع كان يجب أن ينطلق منه القول منذ مائة عام.
  • نقد العقل هو مفتاح للنهضة العربية، وفق رؤية الجابري.

مقدمة عن تكوين العقل العربي

فكرة تكوين العقل العربي هي موضوع مهم لمحمد عابد الجابري. هو فيلسوف عربي معروف. يفسر الجابري الفارق بين “العقل المكوِّن” و”العقل المكوَّن”.

فالعقل المكوِّن يطور المبادئ. والعقل المكوَّن يعتمد هذه المبادئ في تفكيره.

العقل المكون والعقل المكوَّن

الجابري يقول انه في فعليتين في العقل. إحداها في تشكيل المبادئ الأساسية. والآخرة في استعمال هذه المبادئ والقواعد.

العقول التي مارست التفكير النظري العقلاني

الجابري يلفت النظر لثلاثة أعقول رئيسية افتُقدت التاريخ. العقل اليوناني، العقل العربي، والعقل الأوروبي.

هذه الأعقول كانت مصدرا للمعرفة والعلم. ولكنهم ايضا طوروا نظريات في مجالات مختلفة.

بهذا، تكوّن العقل العربي بقيمة كبيرة للجابري. يحاول فهم الأمور العديدة التي جعلت هذا العقل مميّزا.

اللغة العربية ومحدداتها للفكر

الباحث المغربي، محمد عابد الجابري، يعتبر اللغة العربية الأساس للفكر العربي. يظن أنها جامدة ولا تستطيع التعبير عن العالم الحديث. التركيز على الأصل البدوي والبداءة جعل البدوي المعلم المفضل.

يبدو من التحليل أن دور اللغة العربية كبير في تشكيل الفكر. يأتي ذلك من قوتها التقليدية والعقليات البدوية. هذه العقلية جعلت الماضي هاجسًا للنخب، بعيدًا عن التحديات الحالية.

محددات اللغة العربية تأثيراتها على الفكر العربي
الجمود والبداءة المقدسة التوجه نحو الماضي وغياب الحداثة
الفقر في التعبير عن العالم المعاصر الانغلاق على الذات وعدم مواكبة التطورات
البدوية كمرجعية للمتعلمين إعاقة التجدد والتحول نحو المستقبل

هذه النظرة تربط بين الفكر العربي وسمات اللغة. يؤكد أن العقليات التقليدية تعيق تبني الجديد. يقدم تحديات لنهضة الفكر العربي.

“اللغة العربية جامدة بما هو قديم، وفقيرة في التعبير عن العالم المعاصر. مرجعية اللغة العربية هي البداءة “المباركة”، لا الواقع المتغير، مما جعل البدوي معلمًا لكل متعلم في محراب اللغة.”

التأكيد على محددات اللغة العربية مهم لفهم تطوير الفكر. يساعد في تحديد الخطوات الضرورية لنهضة فكرية حقيقية.

تكوين العقل العربي من خلال الفقه الإسلامي

محمد عابد الجابري يعتبر الفقه الإسلامي النقطة الأساسية لتشكيل الفكر العربي. ينظر إلى الحضارة العربية الإسلامية على أنها حضارة فقه. وهي كما يُعتبر الحضارة اليونانية حضارة فلسفة.

يشرح الجابري أن الفقه الإسلامي كان نوعا من الرياضة الذهنية لمزاولته. ويجعل دراسته أمرا ضروريا لفهم عقل العربي. يبين أن فهم الأصول الفقهية يفتح الباب لفهم عميق للعقل.

التشريع للمشرع: الفقه وأصوله

يحذر الجابري من أبسط أفكار “التشريع” في كيفية صياغة أصول الفقه. الشافعي رأى أن أصول الفقه تقوم على أمور أربعة: كتاب الله وسنة نبيه وإجماع الناس واستنتاجات المقارنة.

كما توضح ان مرجعية الشافعي هي البيان العربي نفسه. بدون حاجة لأفكار خارجية.

النقل والرأي في التراث الفقهي

الجابري ينتقد تقييد البحث العربي للأصول القديمة. قال إن الفقهاء كانوا يستندون إلى التراث الفقهي السابق. وكانوا يهملون الاجتهاد العقلي في اكتشاف أفكار جديدة.

“الفقه الإسلامي هو منتج إسلامي أصيل، وأصبح بمثابة رياضة ذهنية تفترض الحوادث افتراضًا.”

يختتم الجابري بأن فهم الفقه الإسلامي وأصوله أساسي لفهم العقل العربي. ويغيير الاهتمام من التراث الى اكتشاف الأصل. هذا يعزز فهم الطبيعة العقلية للشعوب العربية.

مدرسة الكلام الأشعرية

بعد التحدث عن المدرسة الشافعية، تحدث الجابري عن مدرسة الكلام الأشعرية. هذه المدرسة أصول ظهرت فيها أبو الحسن الأشعري. أصبح بنجماتها بعد أن غادر العقائد الخاطئة لينضم لأهل السنة.

تعتبر مدرسة الكلام الأشعرية من أكثر المدارس تأثيراً. وهذا لأنها ساهمت في تكوين الفكر الإسلامي عبر:

  • رفعها لمواضيع كبيرة مثل الصفات الإلهية والإيمان.
  • وضعها لمسائل متناسقة عقدياً على أسس قوية.
  • التأثيرالكبير في الفكر الإسلامي مستقبلاً، بشكل خاص في مسائل العقيدة.

رغم انتقاداتها، نجحت المدرسة في أن تكون قوية في الفكر العربي الإسلامي. وهذا جعل الجابري يوليها اهتماماً في مشروع تكوين العقل العربي.

“لقد استطاعت مدرسة الكلام الأشعرية أن تفرض نفسها كتيار فكري مؤثر في العقل العربي الإسلامي.”

كما كان للأشعرية دور مهم في وضع منهجيات المناقشة الكلامية. وهذا الدور جعل الجابري يُمدح هذه المدرسة باعتبارها مهمة في تكوين العقل الإسلامي.

المعقول الديني واللامعقول العقلي

محمد عابد الجابري يشير إلى فكرة تفريق المعقول الديني والأفكار القديمة. هذه المقاربة تأتي من كتابات القرآن. وهي تتحدد بثلاثة أمور أساسية.

أهم هذه الأمور: التأمل في الكون لمعرفة الله، الإيمان بوحدانيته وإنكار الشرك. واعتراف بصدق النبوة.

محددات المعقول الديني

الجابري يسلط الضوء على المحددات القرآنية للديانة. يقول بأن العقل المسلم مدعو للتفكير والتأمل في خلق الله. هذا يتضمن دعوة لاعتقاد وحدانية الله, رفض الشرك, والايمان بالنبي.

هذه النقاط تشكل أساس عقل مستنير دينيًا.

تسلل الموروث القديم والاسرائيليات

مع ذلك, الجابري ينبه إلى تأثير التفاسير القديمة على الفكر الديني. يشير إلى دخول الأفكار العبرانية، ممثلة بـاللامعقول. وهو دور كبير في تشكيل الاعتقادات.

وهو ما يفسر تنوع فهمنا للحياة والوجود. بيندمج العقلاني والديني في تصوّراتنا عن الكون والإنسان والحياة.

صراع البيان والبرهان

في الثقافة العربية، محمد عابد الجابري يتحدث عن صراع البيان والبرهان. الصراع بدأ في عصر الخلافة العباسية مع الترجمة وفلسفة الإسلام.

حركة الترجمة وظهور الفلسفة في العصر العباسي

خلال العصر العباسي، البيان والبرهان صاروا على رأس الصراع. المحاولات لجلب الفلسفة والمنطق إلى العالم العربي كانت واضحة بفضل حركة الترجمة.

انتصار البيان على البرهان مع الغزالي

يقول الجابري إن الفقيه الغزالي حقق انتصاراً للبيان. ذلك لأنه رفض البرهان واختار العرفان. هذا جعل البيان يفوز في ذلك الوقت.

وهكذا، انتصر العقل المستقيل مع الغزالي. لكن، الجابري يرى أن لا ينسي أثر الجروح القديمة.

الغزالي نجح في تحقيق انتصار للبيان. وهذا الانتصار بقي حاضراً في فكرنا العربي حتى اليوم.

الخلاصة

في هذا الكتاب، يحكي محمد عابد الجابري قصة تطوّر العقل العربي. يفسّر ذلك بدراسة اللغة العربية والفقه الإسلامي، وكذلك مدرسة الكلام الأشعرية.

يتحدث الجابري أيضًا عن معركة البيان والبرهان. وكيف فاز البيان بعد ظهور الغزالي. هذه الفوز شكّل الفكر العربي حتى اليوم.

الكتاب يستعرض تكوين العقل العربي على مر الزمان. يشدّد على دور اللغة العربية والتراث الفقهي الإسلامي في هذا التشكيل. كما يبرز الصراع بين البيان والبرهان، وكيف فاز البيان به.

الكتاب يقدّم تحليلًا شاملاً. من خلاله، يمكن فهم جيد لجذور الفكر العربي، التي لا تزال تؤثر علينا اليوم.

FAQ

What is the book “تكوين العقل العربي” about?

This book is the first in its series, written by Muhammad Abid al-Jabiri. It focuses on critiquing the Arab mindset. The author believes doing this is key for the Arab world’s development.

What is the distinction made by al-Jabiri between the “forming mind” and the “formed mind”?

Al-Jabiri talks about two types of minds in his work. The “forming mind” comes up with ideas. The “formed mind” then uses these ideas in its thinking.

What are the three minds that have practiced rational theoretical thinking according to al-Jabiri?

Al-Jabiri points out that Greek, Arab, and European minds deeply think about theories. They create not only science but also methods to think about creating knowledge.

How does al-Jabiri view the role of the Arabic language in shaping the Arab mind?

To al-Jabiri, Arabic shapes how Arabs think the most. He says it doesn’t cover modern issues well because its basis is in the past. This led to a unique teaching style that still influences learning today.

What is the significance of Islamic jurisprudence (الفقه الإسلامي) in the formation of the Arab mind?

Islamic law, according to al-Jabiri, is key to the Arab way of thinking. He sees it as a mental workout where people imagine different scenarios. This practice deeply affects how Arabs think.

How does al-Jabiri view the tension between “transmission” (النقل) and “opinion” (الرأي) in the jurisprudential heritage?

He looks at the tension between relying on previous teachings and forming new ideas. Al-Shafi’i, a scholar, highlighted four main sources of Islamic law. Critics argue this focus on the past can hold back new thinking.

How does al-Jabiri discuss the Ash’ari school of theology (مدرسة الكلام الأشعرية)?

After jurisprudence, al-Jabiri talks about theology and the Ash’ari school. He compares their important role to Islamic law. Discussing their beliefs, he highlights details about their movement.

What is the relationship between the “religious rational” and the “irrational” in the Arab mind according to al-Jabiri?

Religious beliefs sometimes clash with older traditions, says al-Jabiri. The Quran tells us to think deeply about God. But, ancient ideas still affect how religious thoughts are formed today.

How does al-Jabiri view the conflict between “expression” (البيان) and “demonstration” (البرهان) in Arab culture?

Al-Jabiri discusses a historical clash of ideas in Arab culture. This tension grew when philosophy started in Islam. He highlights debates about how to share knowledge. According to him, some thinkers favored showing ideas through actions over just talking about them. This clash had a lasting impact.

روابط المصادر

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة