كتاب “العودة إلى الذات” كتبه المفكر الإيراني علي شريعتي. هو من أهم كتبه. يتحدث فيه عن فكرته النهضوية وفلسفته في الحياة. وهو يعبر عن معنى الرجوع إلى الذات.
فكرة “العودة إلى الذات” جزء أساسي من فلسفة شريعتي. وهي كانت محورا لحوار بين المفكرين من مختلف دول العالم. حديثهم كان حول الهوية والأصالة والتطور الحضاري.
أهم النقاط الرئيسية:
- كتاب “العودة إلى الذات” لعلي شريعتي هو أحد أبرز مؤلفاته
- فكرة “العودة إلى الذات” هي محور فكر شريعتي وأساس الحوار الحضاري
- الكتاب يشرح مشروع شريعتي الفكري والفلسفي للنهضة
- يركز الكتاب على قضايا الهوية والأصالة والاستقلال الحضاري
- الكتاب له أهمية كبيرة في فكر شريعتي وفي الحوار الفكري في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية
نبذة عن كتاب “العودة إلى الذات”
كتاب “العودة إلى الذات” مؤلف مهم. يتحدث عن أفكار علي شريعتي، المفكر الإيراني الشهير. نشر الكتاب في عام 1971م. يركز على العودة لهويتنا الحقيقية في مواجهة التحديات.
مؤلف الكتاب والفكرة المحورية
المؤلف هو علي شريعتي، المشهور بـ “الشهيد الحي”. الفكرة الرئيسية هي “العودة إلى الذات”. تأتي هذه الفكرة من تفكيره الثقافي والحضاري. تشدد على أهمية الهوية الثقافية والقيم الإسلامية.
أهمية الكتاب في فكر شريعتي
“العودة إلى الذات” كانت فكرة محورية في نهضة شريعتي الفكرية. ركز شريعتي على أهمية هذه الفكرة. تعزز الاستقلال الحضاري وتنتقد التبعية الثقافية. هذه الفكرة مهمة في كتابه “العودة إلى الذات”.
“العودة إلى الذات هي الطريق الوحيد للتخلص من الاستغراب والتبعية الفكرية والثقافية للغرب.” – علي شريعتي
فكرة “العودة إلى الذات” عند شريعتي
علي شريعتي هو مفكر إيراني عالمي. يعتقد بأن “العودة إلى الذات” هامة جدا. تعني الرجوع للهوية الأصيلة والقيم الإسلامية.
يمكن القول إنها طريقة للتحرر من التأثيرات الغربية. وتدعم جهوده لإحداث تحول في المجتمعات الآسيوية والإفريقية.
تعريف العودة إلى الذات
المفهوم ببساطة يعني العثور على الهوية والقيمة الحقيقية. للشعوب الإسلامية بعيدا عن التأثيرات الغربية.
شريعتي يروج لهذا المفهوم كطريق للنهوض بالمجتمع. من دون أن ننسى قيمنا وثقافتنا في ظل التقليد للعنصر الأجنبي.
أهمية العودة إلى الذات للمجتمعات الآسيوية والإفريقية
العودة إلى الذات كاستعادة لهويتنا الحقيقية مهمة. تعمل على تعزيز الوعي والاستقلال في المجتمعات النامية.
تُعد هذه الفكرة مفتاحًا لوقف الاعتماد على الأفكار البعيدة. والبحث عن هويتنا القوية.
“العودة إلى الذات هي السبيل الوحيد للنهوض والاستقلال الحضاري للمجتمعات الآسيوية والإفريقية.”
– علي شريعتي
نقد شريعتي للماركسية والرأسمالية
شريعتي، الفكر الإيراني، نقد الأيديولوجيتين الماركسية والرأسمالية. يعتبرهما وجهان لعملة واحدة. هدفها حفظ توازن القوى واستغلال الثروات في آسيا وأفريقيا.
ينتقد شريعتي الماركسية لأنها تفسر التاريخ اقتصاديا فقط. وينتقد الرأسمالية لنهبها ثروات هذه البلدان.
شريعتي يعتقد أن الماركسية والرأسمالية يريدون التحكم بالشرق. يفعلون ذلك بربط التقدم بالتغيير الاقتصادي فقط.
يدعو شريعتي للبحث عن بديل يحترم الخصوصية الثقافية للشرق. هذا البديل سيفعل تغيير حقيقي يلبي احتياجات المجتمعات الشرقية.
شريعتي يشدد على أهمية الرجوع إلى الذات لهزيمة الهيمنة الغربية. يعتقد أن الرجوع إلى الذات يساعد هذه المجتمعات على التفكير والعمل وفق ثقافتها الحضارية.
نقد الماركسية | نقد الرأسمالية |
---|---|
تقديم تفسير اقتصادي أحادي للتاريخ | نهب ثروات البلدان الآسيوية والإفريقية واستغلالها |
الحفاظ على سيطرة الدول الغربية | الحفاظ على سيطرة الدول الغربية |
ربط التقدم بالتغيير الاقتصادي فقط | ربط التقدم بالتغيير الاقتصادي فقط |
في ضوء نقد شريعتي، البحث عن بديل ضروري. هذا البديل يجب أن يحترم ثراء الثقافات والحضارات الشرقية. سيساعد على استعادة القوة للتفكير والعمل وفق الهويات المحلية.
جغرافية الكلمة وفهم المفاهيم
شريعتي يقول إن فيها السياق الهام. يجب نعرف المكان والتاريخ اللي جابت منه المفاهيم. دون المواقعة، قد نفهم المفاهيم خطأ. مثلاً، ليش “أفيون الشعوب” تمثل الدين في العرب؟ هذا كلام مش فعال عن المجتمع الشرقي. إذا بدنا نتكلم صح، لازم منكم نفهم المفهوم والسياق اللي جابت منه أولاً.
أهمية فهم سياق المفاهيم
شريعتي يقول: لو ما اخذنا بالسياق، نفهم المفاهيم عكسية. كل مفهوم فيه علاقة وثيقة ببيئتها الثقافية والاجتماعية. أهم شيء فهم هذا اللي سبق الحكم على أي فكرة.
نقد الاشتراكية الشرقية
شريعتي يعترض على يش تطبق الفكرة هذه في بلداننا. لأنها ما احترمت خصوصيتنا الثقافية والدينية. عشان كذا، تسببت هذه النظريات في مشاكل في مجتمعاتنا.
السياق مهم، وهو اللي بيوضح المعنى الحقيقي للمفاهيم. شريعتي بيحكي إن لازم نفهم جغرافية المفهوم وسياقها الثقافي. قبل ما نحاول نطبقها على مجتمعات بتفكر وتعيش غيرنا.
ظاهرة التشبه والبرجوازية الشرقية
المفكر علي شريعتي يقدم تحليلاً عن “التشبه بالغرب” في المناطق الشرقية. يرى أن تلك المناطق بدأت تقلد الحياة الأوروبية. ذكر أن هذا يظهر انقطاعًا ثقافياً وتبني لأشياء غربية من قبل البرجوازية هناك.
ملامح التشبه بالغرب
شريعتي تحدث عن رحلته لمكة والمدينة. لاحظ انتقالاً كبيراً في الحضارة والثقافة. شاهد انتشار الحياة الأوروبية هناك، باللباس والبنية والتصرفات.
الفرق بين المفكر والمثقف
يميز شريعتي بين “المفكر” و”المثقف”. يقول إن المثقف يملك شهادة ويعرف أبجديات العلوم. ولكن المثقف لا يكون واعياً اجتماعياً حول مجتمعه. بينما المفكر هو الذي يدرك مسؤولية فهم القضايا الاجتماعية والسياسية.
شريعتي يعارض النهج الذي يكرس للمثقف دور المعرفة فقط. يؤكد على أهمية دور المفكر في حث المجتمع على التغيير ورفع وعيه.
“المثقف هو مجرد صاحب شهادة. قد يكون عارفاً بالآداب والعلوم. لكنه ليس عابراً للواقع الاجتماعي وصاحب فهم شامل لقضايا المجتمع. المفكر هو الوعي المتنير، يفهم حقيقة المجتمع ويعرف ما عليه القيام به.”
العودة والدين
المفكر شريعتي ينادي للتوجه إلى الذات. ولكن، يذهب أبعد من ذلك. يشجع على العودة إلى تجديد النظر في الدين أيضًا. يعارض بشدة الفهم الخاطئ للدين والتطرف في المجتمعات الإسلامية.
نقد الانحراف في فهم الدين
شريعتي ينتقد تعلق الدين بالطقوس وإبداعات الفلكلور، ولا يأخذ القراءة العلميّة للنصوص الدينية بجدية. كما يعارض استخدام الدين في السياسة والسلطة لتحقيق مصالح معينة باستخدام عقيدة العدالة والمساواة.
دعوة للعلم ونبذ التعصب
يرى شريعتي في حل هذه الفهميات الخاطئة ضرورة العودة إلى الدين الذي يفتح الأبواب للعلم والمعرفة. يعمل على تشجيع العلم والبحث كوسيلة لنشر الوعي الديني وبناء مجتمع يسعى للتطور. كما يدعو للتسامح مع الآخر وينتقد التطرّف الديني.
“العودة إلى الذات تتضمن العودة إلى الدين، ولكنها ليست مجرد عودة سطحية إلى الطقوس والشعائر، بل هي عودة واعية وثقافية تربط الفرد بمجتمعه وحضارته.”
دعوة شريعتي للعودة إلى الدين تقترح الوصول لجوهر الدين، بعيدًا عن الفهم السطحي والتشويه. يهمل التعصب والجهل ويدعو لربط الدين بالعلمة والمعرفة.
مشروع شريعتي للنهضة
مشروع النهضة الذي يدعو إليه الدكتور علي شريعتي يحتاج وعي من الناس. يجب على الجميع أن يفهموا مسؤولياتهم نحو المجتمع. ومن ثم، يجب أن يتحول هذا الوعي إلى أفعال حقيقية لتحقيق التغيير.
الوعي الاجتماعي والعمل
شريعتي يشجّع على توازن بين الفهم والتطبيق العملي لتحقيق النهضة. الفهم يعلمنا مشاكل المجتمع وطرق حلها. لكن المبادرات العملية هي التي تفعل التغيير الحقيقي.
لذلك، مشروع شريعتي يعتمد على تطوير الوعي ثم تحويله إلى إجراءات فعلية. هذه الخطوات تساعد في النهضة الحقيقية للمجتمعات. وهي الطريق التي يدعو له شريعتي لتحقيق التغيير.
المحور | الوصف |
---|---|
الوعي الاجتماعي | فهم الواقع وتحديد المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة |
العمل | الممارسات والأنشطة الفعلية لتحقيق التغيير المنشود |
“إن تحقيق مشروع النهضة يتطلب التوازن بين الوعي والعمل، فالوعي بدون عمل لا يحقق التغيير، والعمل بدون وعي لا يؤدي إلى نتائج مستدامة.”
لذلك، شريعتي يعتقد بأن النهضة تبدأ من داخل الأفراد والمجتمعات. يجب علينا جميعاً أولاً تطوير الوعي. ثم تحويل هذا الوعي إلى أفعال فاعلة. هذه الخطوة هي الخطوة الأساسية التي يقترحها شريعتي لتحقيق الصعود والتغيير.
الخلاصة
في نهاية رحلتنا مع شيريتي، اكتشفنا أن “العودة إلى الذات” مركز اهتمامه. حثنا على الوعي بأنفسنا والتفكير في هويتنا وتراثنا، بدلاً من المساومة مع تقاليدهم. كما انتقد أفكار الماركسية والكابيتالية، اعتبرها من تطورات الغرب لا توافق حقيقتنا كشعوب مسلمة وآسيوية.
أكد شيريتي على أهمية تفهم السياق والابتعاد عن الإقتباس غربياً. شجع على إحياء الروح ورفع وعينا في المجتمعات المسلمة. شد داعياً للعودة إلى ديننا الحقيقي وإبعاد التعصب والتفاسير الخاطئة.
قدم شيريتي رؤية للتجديد والتحرر من سيطرة الغرب. أكد على أهمية الوعي بأنفسنا وحضارتنا لبناء مجتمع متقدم وعادل. هكذا يكون “العودة إلى الذات” جوهرياً في مشروعه للتحسين والتغيير الثقافي والاجتماعي.
FAQ
What is the book “Al-Awda ila al-Dhat” (The Return to the Self) by Ali Shariati?
Who is the author of the book “Al-Awda ila al-Dhat”?
What is the importance of the book “Al-Awda ila al-Dhat” in Shariati’s thought?
What does the idea of “the return to the self” mean according to Shariati?
What is the importance of the idea of “the return to the self” for Asian and African societies according to Shariati?
How does Shariati criticize Marxism and capitalism?
What does Shariati emphasize regarding the understanding of the context and origin of concepts and terms?
How does Shariati expand his critique of Marxism to include its Eastern version?
What does Shariati address regarding the phenomenon of “emulation” of the West in Eastern societies?
How does Shariati distinguish between the concepts of “thinker” and “intellectual”?
How does Shariati address the relationship between the return to the self and religion?
What does Shariati call for in terms of the return to religion?
What does Shariati see as necessary for achieving the renaissance project he advocates?
روابط المصادر
- تحميل كتاب العودة الى الذات تأليف علي شريعتي pdf – https://foulabook.com/ar/book/العودة-الى-الذات-pdf
- العودة إلى الذات (الآثار الكاملة، #11( – https://www.goodreads.com/book/show/7070434-11
- العودة إلى الذات علي شريعتي : Free Download, Borrow, and Streaming : Internet Archive – https://archive.org/details/plaintive27_gmail_20160712