spot_img

ذات صلة

جمع

نصوص في الذاكرة.. مختارات من الشعر الفلسطيني | ثقافة

استكشف روائع الشِعر الفلسطيني عبر مختارات من أجمل القصائد التي تجسد الهوية والنضال والحنين للوطن. رحلة أدبية مؤثرة تنبض بالمشاعر والذكريات

“تقييم الصحة المالية للشركات”: أدوات لقياس وتحليل الصحة المالية وضمان استقرار الشركات

اكتشف أهم أدوات تقييم الصحة المالية للشركات وكيفية استخدامها لضمان الاستقرار والنمو. تعرف على المؤشرات الرئيسية وطرق التحليل الفعالة للأداء المالي.

كيفية كتابة ملخص بحثي فعال بطريقة احترافية

تعرف على كيفية كتابة ملخص بحثي فعال وجذاب بأسلوب احترافي. نصائح وخطوات عملية لإعداد ملخص يلخص بحثك بدقة ويجذب اهتمام القراء

“أساليب القيادة والإدارة”: كيف تختار الأسلوب الأمثل لقيادة مؤسستك؟

تعرف على أساليب القيادة والإدارة الفعالة وكيفية اختيار النهج الأمثل لقيادة مؤسستك بنجاح. اكتشف أسرار القيادة الناجحة وطور مهاراتك الإدارية

أعراض الإيدز.. وما أصله؟

تعرف على أعراض الإيدز وأصل هذا المرض الخطير. اكتشف العلامات المبكرة والمتأخرة، وكيفية الوقاية والتشخيص والعلاج المتاح حاليًا.

القاعدة السابعة عشر: ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله

()

القاعدة السابعة عشر في القرآن الكريم هي “ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله”، والتي ترد في سورة فاطر، الآية 431. هذه القاعدة القرآنية تؤكد على أن المكر السيئ والخداع لا يمكن أن يطول إلا أصحابه، وأن العدل الإلهي سيحل بهم في النهاية1. وقد تم شرح المعنى البسيط لهذه القاعدة في إطار تحليل النص القرآني1.

القاعدة السابعة عشر

أهم النتائج

  • القاعدة السابعة عشر “ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله” ترد في سورة فاطر، الآية 43.
  • المكر السيء والخداع لا يمكن أن يطول إلا أصحابه، والعدل الإلهي سيحل بهم في النهاية.
  • القاعدة تؤكد على سنن الله في التعامل بين الخلق وأن الظلم والمكر سيؤول إلى أهله.
  • القاعدة لها دلالات وأمثلة قرآنية وتاريخية عديدة تؤكد على هذا المعنى.
  • تطبيق هذه القاعدة في الحياة اليومية له أهمية كبيرة للفرد والمجتمع.

معنى القاعدة القرآنية وسياقها

القاعدة السابعة عشر في القرآن الكريم تؤكد على أن المكر السيء لا يحيق إلا بأهله2. هذه القاعدة وردت في سياق الحديث عن المعاندين الذين أقسموا ليكونن أهدى الأمم، والذين تبرروا بأعذار مختلفة كالضعف والمرض وعدم القدرة عن المشاركة في غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة2. القرآن الكريم أوضح أن البعض نظراً لأسباب مشروعة كالضعف أو المرض أو عدم الوسائل أو نية الإخلاص، لا يُحمَّلون بالتكاليف التي قد يُحمَّل بها آخرون2.

وتكمن أهمية هذه القاعدة القرآنية في أن معناها العام ينبغي اتباعه، لا الاقتصار على الظروف الخاصة الواردة في الآية2. وقد استفاد العلماء من هذه القاعدة في مختلف مجالات الفقه الإسلامي لفهم الواجبات تجاه الآخرين ومفهوم الإحسان2. كما أكدوا على أهمية تقديم الملاحظات البناءة والتذكير بلطف للحفاظ على روح المودة والخير2.

تفسير الآية في سورة فاطر

تبين هذه الآية الكريمة استكبار الكفار ومكرهم السيء وعاقبة ذلك عليهم2. وتؤكد على أنه ينبغي التفريق بين أعمال الإحسان قبل الالتزامات الصريحة وبين الوفاء بالالتزامات بعد تحققها، حتى لا يؤدي ذلك إلى الاختلاف بين الناس2. وتعد هذه الآية من الآيات الدقيقة والموجزة التي تحمل معاني عميقة، مما يجعلها منهلاً للعلماء والمربين والناس للاستفادة من دروسها وعبرها2.

المعنى الإجمالي للقاعدة

يتمحور المعنى الإجمالي لهذه القاعدة القرآنية حول أن المكر السيء لا يضر إلا بصاحبه، ولا يمكن أن ينجح في الإضرار بغيره2. وتعد هذه القاعدة من القواعد المهمة التي استفاد منها العلماء في مختلف مجالات الفقه الإسلامي3.

دلالات لفظ “يحيق” في اللغة

لفظ “يحيق” في اللغة يدل على الإحاطة بالمكروه خاصة، وهذا يعني أن المكر السيء يحيط بصاحبه ويضره دون أن ينال الآخرين2. وهذا يؤكد على أن الله سبحانه وتعالى قد قدر أن المكر السيء لا يضر إلا من ابتدعه، كما جاء في قوله تعالى: “وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ”2.

وتعد هذه الآية الكريمة من الآيات الدقيقة والموجزة التي تحمل معاني عميقة، مما يجعلها منهلاً للعلماء والمربين والناس للاستفادة من دروسها وعبرها.

المكر السيء في القرآن الكريم

القرآن الكريم يتناول موضوع المكر السيء بتفصيل واضح، حيث يؤكد على خطورة هذه الصفة وتحذير من ممارستها4. يظهر تكرار لفظ “المكر” في النص القرآني، مما يشير إلى أهمية هذا المفهوم في سياق الاستراتيجيات الضارة والأفعال الخادعة4. وصف السلوك المرتبط بـ “المكر” يؤكد على دلالاته السلبية، وخاصة ارتباطه بالنوايا الضارة والأساليب الخفية4.

تشير الآيات القرآنية المحددة، مثل تلك الواردة في سورة يوسف وسورة الأعراف، إلى قابلية تطبيق مفهوم “المكر” ضمن السرد القرآني4. النص يسلط الضوء على التمييز بين “المكر”، “الكيد”، و”الخداع”، مبرزًا كيف أن لكل منها خصائص ودلالات مختلفة4.

مناقشة الأفعال الخادعة في السياق القرآني تؤكد على العواقب المترتبة على ممارسة السلوكيات الخداعية، مما يؤكد على الحاجة إلى السلوك الأخلاقي والأمانة4. تحليل تعاليم القرآن المتعلقة بـ “المكر” يوفر رؤى حول الدروس الأخلاقية والتحذيرات المرتبطة بالأفعال الخادعة وآثارها المحتملة4.

النص يوضح التفسيرات القرآنية لمفهوم “المكر”، مسلطًا الضوء على الفهم الدقيق للسلوك الخادع في التعاليم الإسلامية4.

  • قصة موسى مع البنات عند البئر تُبرز صفات القوة والأمانة في تأدية المهام5.
  • الجمع بين القوة والأمانة له أهمية في المناصب القيادية والمسؤوليات5.
  • الإشارة إلى الآية {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين} [القصص: 26] تؤكد على أهمية توظيف الأفراد الأقوياء والأمناء للمهام5.
  • أمثلة عن نهج النبي محمد في استخدام الأفراد للمهام بناءً على مدى مناسبتهم من حيث القوة والأمانة5.
  • الإشارة إلى يوسف عليه السلام تُبرز صفات الأمانة في إدارة الموارد5.
  • قصة سليمان عليه السلام تُبرز أهمية القوة والأمانة في تأدية المسؤوليات5.

هذه الآية الكريمة تُظهر تحذير القرآن من المكر السيء وبيان أن الله أعلم بهذه الممارسات وأنه أحكم الحاكمين.

القاعدة السابعة عشر في ضوء السنن الإلهية

القاعدة السابعة عشر في القرآن الكريم تكشف عن عمق ارتباط المكر السيء بالاستكبار في الأرض6. فالله عز وجل قد سنَّ في كونه وشريعته أن لا يحيق المكر السيء إلا بأهله، وأن عاقبة الاستكبار والمكر ستكون على أصحابها في الدنيا والآخرة6. هذه السنن الإلهية الثابتة لا تتبدل ولا تتغير، وهي مؤكدة في القرآن الكريم والسنة النبوية7.

ارتباط المكر بالاستكبار

إن المكر السيء غالباً ما يكون مصحوباً بالاستكبار والتجبر على الحق والعدل الرباني6. فالماكرون يتكبرون على الله وآياته، وينتفخون بقوتهم وخداعهم، متناسين أن عاقبة المكر ستحل بهم حتماً6. وهذا الارتباط بين المكر والاستكبار هو سنة من سنن الله في الكون والحياة7.

عاقبة المكر السيء على أهله

تؤكد القاعدة السابعة عشر أن عاقبة المكر السيء ستكون على أهله في الدنيا والآخرة6. فالله تعالى سينزل بالماكرين عقوبته وبطشه، وأن مكرهم سيحيق بهم ويدمرهم6. هذا العدل الرباني وثبات السنن الإلهية هو ما يؤكده القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة7.

إن فهم هذه القاعدة القرآنية في ضوء السنن الإلهية يساعدنا على إدراك عمق حكمة الله وعدله في تدبير شؤون الكون والحياة6. فتطبيق هذه السنن الربانية هو ضمان لنجاح المؤمنين والعاملين على إصلاح المجتمعات7.

“ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله”

هذه القاعدة التي جاءت في سورة فاطر من القرآن الكريم تؤكد ثبات السنن الإلهية وعدم تبديلها أو تغييرها7. فعلى المسلمين أن يعملوا وفق هذه السنن الواضحة ليكونوا من الفائزين في الدنيا والآخرة6.

نماذج قرآنية للمكر السيء وعواقبه

القرآن الكريم يسرد لنا العديد من القصص والنماذج التي تؤكد على حقيقة القاعدة القرآنية “ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله”. من هذه النماذج8قصة إخوة يوسف وما حاكوه من مكر ضد أخيهم يوسف عليه السلام، ثم عود ذلك المكر عليهم بعد ذلك. كذلك9محاولات كفار قريش للمكر بالنبي محمد ﷺ والتي أبطلها الله تعالى، ومكر أعداء عيسى عليه السلام الذي لم يُجدِ نفعًا ونجا الله عيسى من مؤامراتهم.

قصة إخوة يوسف

في قصة إخوة يوسف عليه السلام، حاك الإخوة مكرًا ضد أخيهم الصغير يوسف بإلقائه في الجب، ثم بيعه كعبد. لكن هذا المكر لم يحقق لهم ما أرادوا، بل عاد عليهم بالندم والحسرة عندما تبيّن لهم أن يوسف قد عُلي شأنه وأصبح عزيز مصر8.

مكر الكفار بالنبي محمد ﷺ

وفي السيرة النبوية، حاول كفار قريش مرارًا المكر بالنبي محمد ﷺ والتخلص منه، لكن الله تعالى أبطل مؤامراتهم وحفظ رسوله. فلم ينجح مكرهم ولم يحقق لهم ما أرادوا، بل عاد عليهم بالخذلان والخسران9.

مكر أعداء عيسى عليه السلام

وفي قصة عيسى عليه السلام، حاول أعداؤه المكر به والتخلص منه، لكن الله تعالى نجاه من مؤامراتهم وحفظه. ولم تنجح محاولاتهم في إيذاء عيسى عليه السلام، بل عادت عليهم بالفشل والندم9.

هذه النماذج القرآنية تؤكد على صدق القاعدة القرآنية “ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله” في كل زمان ومكان. فالله تعالى ينصر أوليائه ويخذل أعداءهم، وجعل المكر السيء يحيق بأصحابه.

حكمة الله في جعل المكر السيء يحيق بأهله

من حكمة الله تعالى أن جعل المكر السيء والخداع ينقلب على من ابتدعه. هذه القاعدة القرآنية تؤكد على أن العدل الإلهي يحتم على الإنسان أن يكون أمينًا في تعامله مع الآخرين10. القرآن الكريم يربي المؤمنين على الإحسان والإنفاق على الأقارب والمحتاجين، وينهى عن الإساءة والمنكر10.

إن هذه القاعدة تضع حدًا للمكر والخداع، وتشرح حكمة الله في أن يجعل هؤلاء المخادعين يقعون في مكرهم11. فالقرآن يؤكد أن مصطلح “المكر” يُذكر 46 مرة، وأنه يتعلق بالأنبياء والصالحين، وأنه سيستمر في المجتمعات إلى يوم القيامة11. هذا يؤكد على أن الله سبحانه وتعالى هو أحكم الحاكمين، وأنه ينصر الحق والأمانة على الباطل والخداع.

إن هذه القاعدة القرآنية تُعلّم البشرية أهمية التعاون والثقة بين الناس، وأن المكر والاستكبار سيؤول في النهاية إلى الخسران والدمار11. فالقرآن يبين أن مخططات الأشرار والمتكبرين ستنقلب عليهم في النهاية، وأن الله تعالى هو خير الماكرين11.

إن القاعدة السابعة عشر تؤكد على قيم العدل والإحسان والتربية القرآنية، وتحذر من خطر المكر والخداع على الفرد والمجتمع10. فالله تعالى يريد للإنسان أن يكون صادقًا وأمينًا في تعامله مع الآخرين، وأن ينبذ الكذب والاستكبار10.

آثار المكر السيء على الفرد والمجتمع

القاعدة القرآنية “ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله” تنطوي على حقيقة مهمة: المكر السيء لا يقتصر آثاره على الفرد فقط، بل يمتد ليؤثر على المجتمع بأكمله12. فالمكر والخداع يفقدان الثقة بين أفراد المجتمع، ويسببان الفساد والاضطراب في العلاقات الاجتماعية12.

بالإضافة إلى ذلك، يعود المكر السيء بالضرر النفسي والمادي على الفرد نفسه12. وعلى المستوى الاجتماعي، فإنه يضعف الروابط الاجتماعية ويهدد استقرار المجتمع ككل12.

  • تآكل الثقة بين أفراد المجتمع12
  • الفساد والاضطراب في العلاقات الاجتماعية12
  • الضرر النفسي والمادي على الفرد12
  • تهديد استقرار المجتمع12

بناء على ما سبق، يتضح أن المكر السيء ليس مجرد خطأ فردي، بل له تأثيرات سلبية كبيرة على الأفراد والمجتمع ككل12. لذا فإن مواجهة هذه الظاهرة والعمل على القضاء عليها يعد من أهم واجبات الأفراد والمجتمع على حد سواء، في إطار السعي لتحقيق الأخلاق الإسلامية وبناء المجتمع الفاضل القائم على التربية الإيمانية12.

“المكر السيء لا يقتصر آثاره على الفرد فقط، بل يمتد ليؤثر على المجتمع بأكمله.”

الآثار السلبية للمكر السيء على المستوى الفردي على المستوى المجتمعي
الثقة الضرر النفسي والمادي تآكل الثقة بين الأفراد
العلاقات الاجتماعية الفساد والاضطراب
الاستقرار تهديد الاستقرار

ويؤكد الباحثون13 أن فهم حقيقة المكر السيء وآثاره، وتبني الأخلاق الإسلامية والتربية الإيمانية لبناء مجتمع متماسك، هي من أهم الحلول لمواجهة هذه الظاهرة وحمايةً للفرد والمجتمع على حد سواء13.

الخلاصة

تؤكد القاعدة السابعة عشر من القواعد القرآنية على أن المكر السيء لا يحيق إلا بأهله، وهي سنة إلهية ثابتة لا تتبدل14. هذه القاعدة تحث على الصدق والأمانة في التعامل، وتحذر من عواقب المكر والخداع، كما أنها تربي النفوس على الأخلاق الفاضلة وتدعو إلى التفكر في سنن الله في الكون والمجتمع14.

إن تطبيق هذه القاعدة القرآنية يسهم في تعزيز الأخلاق الإسلامية والتربية الإيمانية، حيث أنها تنبذ الغش والتضليل وتؤكد على قيم النزاهة والاستقامة14. كما أنها تعلّم الفرد والمجتمع أن عواقب المكر السيء ستعود على صاحبه، وهذا ما تؤكده آيات القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة14.

بالتالي، فإن استيعاب هذه القاعدة القرآنية وتطبيقها في الحياة اليومية سيساهم في إرساء قواعد الأخلاق الفاضلة وترسيخ التربية الإيمانية في المجتمع، وهذا ما يتوافق مع المقاصد السامية للشريعة الإسلامية14.

FAQ

What is the meaning of the Quranic rule “and the evil plot will not envelop except its own people”?

This Quranic rule discusses that the evil plot will revert back to its originator. It is mentioned in Surah Fatir, verse 43. It illustrates a divine law in the dealings between people. It warns against the consequences of deception and conspiracy, and emphasizes divine justice.

What is the context and overall meaning of this Quranic rule?

The verse was revealed in the context of discussing the rejecters who swore to be the most rightly guided. The general meaning is that the evil plot only harms its perpetrator. The word “yuheeq” means to envelop or encompass the hateful, especially.

How is the concept of evil plot (al-makr al-sayyi’) mentioned in the Quran?

The Quran mentions the concept of evil plot (al-makr al-sayyi’) in numerous verses, such as “And they plot, and Allah plots. And Allah is the best of plotters.” The stories of the Prophets and their people include examples of evil plots, like the people of Nuh and Pharaoh.

How does this Quranic rule relate to the divine laws (sunan Allah) in the universe and society?

The evil plot is associated with arrogance on earth. It is a divine law that the schemes of the plotters will revert back to them. The consequence of the evil plot will be upon its perpetrators in this life and the Hereafter. This rule affirms the stability of the divine laws and their unchangeability.

Can you provide examples from the Quran that illustrate this Quranic rule?

The story of Prophet Yusuf’s brothers and their plot against him, which then turned against them, is an example. The attempts of the disbelievers of Quraysh to plot against Prophet Muhammad (peace be upon him), which were thwarted by Allah, is another example. The plot against Prophet Isa (peace be upon him) and his deliverance by Allah also affirms this Quranic principle.

What is the wisdom behind Allah making the evil plot revert back to its perpetrator?

It is part of Allah’s wisdom to make the evil plot revert back to its originator in order to establish justice. This Quranic rule nurtures souls on honesty and trustworthiness. It serves as a warning to people about the consequences of deception and conspiracy. It affirms that the system of the world is based on cooperation and trust between people.

How does the evil plot affect the individual and society?

The evil plot leads to a loss of trust between members of society. It causes corruption and disruption in social relations. It brings psychological and material harm to the individual. It weakens social bonds and threatens the stability of society.

روابط المصادر

  1. القاعدة السابعة عشر :ولا يحيق المكر السيء الا باهله – https://kenanaonline.com/users/djana/posts/952049
  2. القاعدة السابعة: (مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ) – https://kalemtayeb.com/safahat/item/1969
  3. قواعد الترجيح عند المفسرين – https://www.islamweb.net/ar/article/203686/قواعد-الترجيح-عند-المفسرين
  4. وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ – https://forum.arabictrader.com/t215041.html
  5. القاعدة السابعة عشرة: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين) – https://kalemtayeb.com/safahat/item/2009
  6. قواعد الإصلاح والتغيير عند الأنبياء والمرسلين – القاعدة السابعة – مراعاة السنن الإلهية وعدم مصادمتها – الفرقان – https://al-forqan.net/قواعد-الإصلاح-والتغيير-عند-الأنبياء-و-5/
  7. استشراف مستقبل طوفان الأقصى في ضوء السنن الإلهية – مستقبَلات الأمّة – https://ummah-futures.net/استشراف-مستقبل-طوفان-الأقصى-في-ضوء-الس/
  8. سلسلة قواعد قرآنية / الشيخ عمر بن عبد الله المقبل – https://defense-arab.com/vb/threads/104377/
  9. قواعد قرآنية (50 قاعدة) للشيخ د. عمر بن عبدالله المقبل – https://paldf.net/f/node/907926
  10. إسلام ويب – https://www.islamweb.net/ar/library/content/64/834/قوله-تعالى-إن-الله-يأمر-بالعدل-والإحسان-وإيتاء-ذي-القربى
  11. السنن الإلهية (11) سنة الله في المكر والماكرين (قانون المكر) – الفرقان – https://al-forqan.net/السنن-الإلهية-11-سنة-الله-في-المكر-والما/
  12. مآب المذنبين – https://books.almaaref.org/view.php?id=437
  13. هم الخوارج فاحذرهم | شبكة بينونة للعلوم الشرعية – https://www.baynoona.net/ar/article/278
  14. نظرة عامة على الخلاصات – مساعدة Manufacturer Center – https://support.google.com/manufacturers/answer/6124080?hl=ar

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم!

متوسط التقييم / 5. عدد مرات التصويت:

لا يوجد تصويت حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

مُدَوِّن حُرّ
"مُدَوِّن حُرّ، كاتب مهتم بتحسين وتوسيع محتوى الكتابة. أسعى لدمج الابتكار مع الإبداع لإنتاج مقالات غنية وشاملة في مختلف المجالات، مقدماً للقارئ العربي تجربة مميزة تجمع بين الخبرة البشرية واستخدام الوسائل التقنية الحديثة."
spot_imgspot_img