spot_img

ذات صلة

جمع

كيف يمكنني ربط الإطار النظري بمنهجية البحث الخاصة بي؟

اكتشف كيفية ربط الإطار النظري بالمنهجية في بحثك العلمي. تعرف على الخطوات الأساسية لتحقيق التكامل بين النظرية والتطبيق وتعزيز جودة دراستك.

كم من الوزن ستفقد عند استعمال أوزمبك؟ وهل يُنصح به؟

اكتشف فعالية أوزمبك لإنقاص الوزن وكمية الوزن التي يمكنك خسارتها. تعرف على آلية عمله وآراء الخبراء حول استخدامه لتحقيق أهدافك في خسارة الوزن.

كيف أكتب الإطار النظري أو أجمعه؟

تعرف على كيفية كتابة الإطار النظري بخطوات منهجية. دليلك الشامل لجمع وتنظيم الأدبيات والنظريات المرتبطة بموضوع بحثك بطريقة علمية وفعالة

كيف اتوصل الى مترجمين متمكنين للترجمة من مصادر أجنبية؟

اكتشف كيفية العثور على مترجمين متمكنين لترجمة المصادر الأجنبية بدقة واحترافية. نصائح عملية لضمان جودة الترجمة وموثوقية المترجمين المحترفين

هل يمكنني الوصول إلى مكتبة مركز الملك عبد العزيز الثقافي بالظهران؟

اكتشف كيفية الوصول إلى مكتبة مركز الملك عبد العزيز الثقافي بالظهران، واستكشف مجموعاتها الثرية من الكتب والمخطوطات والموارد البحثية المتنوعة

معلومات حول مجلة العلوم التربوية والنفسية

()

معلومات مجلة العلوم التربوية والنفسية PDF

في هذا المقال نستعرض لكم أبرز المعلومات حول المجالات التربوية والنفسية، وأيضاً نقدم أفضل المجلات التربوية للنشر العلمي.

 

مقدمة

تشارك تخصصات العلوم التربوية في استكشاف متعدد التخصصات لمجال التعليم خارج التدريس في الفصول الدراسية وتعلم الطلاب. سيتم تقديم التخصصات وتطوير الكفاءة باستخدام المفاهيم والكفاءات الأساسية الخمسة التي توجه علوم التربية.

 

خمسة مفاهيم أساسية لعلوم التربية

  • الهياكل الاجتماعية والطبقية

سيحدد الطلاب كيفية إنشاء الهياكل الاجتماعية وإعادة إنتاج أشكال مختلفة من عدم المساواة الاجتماعية في العمليات التعليمية ، وتفسير الأنماط التجريبية وآثار عدم المساواة الاجتماعية في المجتمعات والمدارس والفصول الدراسية.

  • التنمية البشرية

تتفاعل العديد من المصادر مع بعضها البعض للتأثير على نمو الأطفال. وتشمل هذه العوامل داخل الطفل ، والأنظمة القريبة ، مثل المنزل ، والأقران ، والشبكات الاجتماعية ، والمدارس ، والمجموعات ، والمنظمات الرسمية ، بالإضافة إلى مصادر التأثير البعيدة ، مثل المجتمع – بما في ذلك السياسات المحلية والولائية والوطنية. تميل مصادر التأثير البعيدة إلى العمل من خلال تأثيرها على مصادر التأثير الأقرب. (مجلة العلوم التربوية)

  • التعلم

تتفاعل العديد من المصادر مع بعضها البعض للتأثير على التعلم البشري. وتشمل هذه العوامل داخل المتعلم ، والأدوات ، والميسرين (المعلمين) وخصائص الإعداد. يتضمن التعلم الهادف عمليات قد تكون عامة أو خاصة بمجال معين. تسمح لنا نظريات التعلم بتحليل إمكانيات وقيود حالة التعلم. (مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة)

  • المدارس كمنظمات

يمكن للحكومات والمنظمات والمؤسسات الأخرى تنظيم أو التأثير على النشاط الاقتصادي بطرق تؤثر على توزيع الموارد ورفاهية الفرد والرفاهية الاجتماعية. تشمل اللوائح الحكومية ونشر النتائج والشؤون المالية ونهج الإدارة وأنظمة المساءلة.

  • صنع السياسات في التعليم

تتضمن خيارات سياسة التعليم وتخصيص الموارد مزايا وتكاليف. يسعى صانعو السياسات إلى تعظيم الفوائد الصافية عند النظر في خيارات السياسة. تتشكل أيضًا سلوكيات الطلاب وأولياء الأمور (ويمكن التنبؤ بها) من خلال الفوائد والتكاليف التي يرون أنها مرتبطة بمسارات العمل المختلفة. تقدم حرية الاختيار بين الخيارات التعليمية المتنافسة (على سبيل المثال ، لمرحلة ما قبل المدرسة و K-12 والتعليم العالي) عنصرًا تنافسيًا في الأسواق التعليمية. (مجلة العلوم التربوية قطر)

 

معلومات مجلة العلوم التربوية والنفسية

مجلة العلوم التربوية والنفسية هي مجلة محكّمة متخصصة دولية مفهرسة ومرخصة.

تأتي مجلة العلوم التربوية و النفسية كمجلة متخصصة و محكمة امتداداً لمسيرة (المجلات التي تصدرها المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث)، وتصدر شهرياً عن المجلة العربية للعلوم و ونشر الأبحاث و المركز القومي للبحوث، وتهتم مجلة العلوم التربوية والنفسية بنشر الأبحاث التربوية والنفسية الأصيلة والقيمة التي من شأنها أن تسمو بالمجالات التربوية لتثري بذلك المكتبة العربية بأهم وأفضل الأبحاث المختارة والمحكمة. ورئيس تحريرها هو البروفيسور: فهد صالح مغربة المعمري.

نستقبل أبحاثكم التربوية والنفسية عبر إيميل المجلة: Submit@ajsrp.com أو عبر نموذج إرسال الأبحاث الخاص بالمجلة.

 

 

خمس كفاءات أساسية في علوم التربية

  • طلب

سيطبق الطلاب نظريات من علوم التربية لفهم القرارات والعمليات والنتائج التعليمية.

 

  • الممارسات المنهجية وتصميم البحث

سيقوم الطلاب بتقييم نقدي لجودة البحث التربوي

  • معرفة البيانات الكمية والنوعية

سوف يتقن الطلاب المبادئ في تحليل البيانات العلمية التربوية.

  • المهارات العامة والمواطنة

سيستخدم الطلاب المعرفة من العلوم التربوية لإثراء المناقشات المتعلقة بالممارسات والسياسات التعليمية ، وتعزيز الفهم العام والمشاركة المجتمعية الفعالة.

  • الاتصالات

سيقوم الطلاب بتوصيل النظريات والممارسات والسياسات والأبحاث من علوم التربية بشكل فعال مع مجموعة متنوعة من الجماهير. (مجلة العلوم التربوية سطام)

 

علوم التربية:

تسعى علوم التربية  أو نظرية التعليم إلى وصف وفهم ووصف سياسة وممارسات التعليم. تشمل العلوم التربوية العديد من الموضوعات ، مثل علم أصول التدريس ، وعلم التربية ، والمناهج الدراسية ، والتعلم ، وسياسة التعليم ، والتنظيم والقيادة . يسترشد الفكر التربوي بالعديد من التخصصات ، مثل التاريخ والفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس .

 

غالبًا ما يُطلق على الكليات والأقسام وبرامج الدرجات العلمية والدرجات العلمية في العلوم التربوية ببساطة كلية التربية وما إلى ذلك . كانت تسمى تقليديًا دراسة علم أصول التدريس (باللغة الإنجليزية) في معظم الدول الأوروبية. وبالمثل ، قد يُعرف المنظرون التربويون باسم التربويين اعتمادًا على البلد.

 

على سبيل المثال ، تنظر النظرية الثقافية للتعليم في كيفية حدوث التعليم من خلال الثقافة الكلية ، بما في ذلك السجون ، والأسر ، والمؤسسات الدينية وكذلك المدارس.  ومن الأمثلة الأخرى النظرية السلوكية للتعليم التي تأتي من علم النفس التربوي والنظرية الوظيفية للتعليم التي تأتي من علم اجتماع التعليم .

 

الفكر التربوي

لا يهتم الفكر التربوي بالضرورة ببناء النظريات بقدر ما يهتم “بالفحص الانعكاسي للقضايا والمشكلات التربوية من منظور التخصصات المتنوعة”.

 

النظريات المعيارية للتعليم

توفر النظريات المعيارية للتعليم قواعد وأهداف ومعايير التعليم.

 

الفلسفات التربوية

مزيد من المقدمات الواقعية حول أشياء مثل سيكولوجية التعلم وطرق التدريس ؛ و 5. مزيد من الاستنتاجات حول أشياء مثل الأساليب التي يجب أن يستخدمها التعليم “. (مجلة العلوم التربوية والنفسية السعودية)

تتضمن أمثلة الغرض من المدارس: تطوير التفكير حول الأسئلة الدائمة ، وإتقان أساليب البحث العلمي ، وتنمية الفكر ، وخلق وكلاء التغيير ، وتطوير الروحانية ، وصياغة مجتمع ديمقراطي.

تشمل الفلسفات التربوية الشائعة: التعميم التربوي ، التقدمية التربوية ، الجوهرية التربوية ، علم أصول التدريس النقدي ، تعليم مونتيسوري ، تعليم والدورف ، والتعليم الديمقراطي .

 

نظرية المناهج

تهدف النظريات المعيارية للمناهج الدراسية إلى “وصف أو وضع معايير للظروف المحيطة بالعديد من المفاهيم والتركيبات” التي تحدد المنهج . تختلف هذه الافتراضات المعيارية عن تلك المذكورة أعلاه في أن نظرية المناهج المعيارية ليست بالضرورة غير قابلة للاختبار. (مجلة العلوم التربوية)

السؤال المركزي الذي تطرحه نظرية المناهج المعيارية هو: بالنظر إلى فلسفة تربوية معينة ، ما الذي يستحق المعرفة ولماذا؟ بعض الأمثلة هي: فهم عميق للكتب العظيمة ، تجارب مباشرة مدفوعة باهتمام الطلاب ، فهم سطحي لمجموعة واسعة من المعرفة (مثل المعرفة الأساسية) ، والمشاكل والقضايا الاجتماعية والمجتمعية ، والمعرفة والفهم الخاصين بالثقافات وإنجازاتهم (مثل التعليم المتمركز حول إفريقيا ).

 

النظرية التربوية النسوية

يجادل باحثون مثل روبين ويجمان بأن ” النسوية الأكاديمية ربما تكون المشروع المؤسسي الأكثر نجاحًا في جيلها ، مع ظهور المزيد من المناصب في هيئة التدريس بدوام كامل وبرامج درجة الدكتوراه الجديدة كل عام في المجال الذي افتتحه ، دراسات المرأة”.

تنبع النظرية التربوية النسوية من أربعة مبادئ أساسية ، مدعومة ببيانات تجريبية مبنية على استطلاعات للمعلمات النسويات. المبدأ الأول للنظرية التربوية النسوية هو “إنشاء مجتمعات صفية تشاركية”. غالبًا ما تكون مجتمعات الفصول التشاركية عبارة عن فصول أصغر مبنية حول المناقشة ومشاركة الطلاب. (مجلة العلوم التربوية)

المبدأ الثاني هو “التحقق من صحة التجربة الشخصية”. غالبًا ما تركز الفصول الدراسية التي يتم فيها التحقق من صحة التجربة الشخصية على الطلاب الذين يقدمون رؤاهم وخبراتهم الخاصة في المناقشة الجماعية ، بدلاً من الاعتماد حصريًا على بصيرة المعلم. المبدأ الثالث هو “تشجيع التفاهم الاجتماعي والنشاط الاجتماعي”.

يتم تحقيق هذا المبدأ بشكل عام من خلال الفصول الدراسية التي تناقش وتقرأ عن الجوانب الاجتماعية والمجتمعية التي قد لا يكون الطلاب على دراية بها ، جنبًا إلى جنب مع تربية الكفاءة الذاتية للطالب.

المبدأ الرابع والأخير للتربية النسوية هو “تنمية مهارات التفكير النقدي / الانفتاح الذهني”. تشارك الفصول الدراسية بنشاط في هذا المبدأ لتشجيع الطلاب على التفكير بأنفسهم ودفعهم إلى تجاوز مناطق راحتهم ، والعمل خارج حدود الفصل الدراسي التقليدي القائم على المحاضرات. على الرغم من تداخل هذه المعتقدات في بعض الأحيان ، إلا أنها تتحد لتوفر الأساس لنظرية التربية النسوية الحديثة ، وتدعمها غالبية المربين النسويين. (مجلة العلوم التربوية)

تُشتق النظرية التربوية النسوية من الحركة النسوية ، لا سيما تلك التي ظهرت في أوائل السبعينيات ، والتي وصفتها النسوية البارزة بيل هوكس بأنها “حركة لإنهاء التمييز على أساس الجنس ، والاستغلال والاضطهاد على أساس الجنس”.

تتذكر الناشطة النسائية الأكاديمية روبين ويجمان أنه “في أوائل السبعينيات ، كانت الحركة النسوية في الأكاديمية الأمريكية أقل كيانًا منظمًا من مجموعة من الممارسات: مجموعة من الدورات التدريبية المدرجة في لوحات الإعلانات التي غالبًا ما يتم تدريسها مجانًا من قبل أعضاء هيئة التدريس وقادة المجتمع” . (مجلة العلوم التربوية)

في حين أن النسوية كانت موجودة تقليديًا خارج مأسسة المدارس (خاصة الجامعات) ، فقد ترسخ التعليم النسوي تدريجيًا في العقود القليلة الماضية واكتسب موطئ قدم في الهيئات التعليمية المؤسسية. “بمجرد أن أصبحت البرامج الوليدة أقسامًا، وقد تم تعيين أعضاء هيئة التدريس وتعيينهم مع التزامات بدوام كامل”.

 

المعارضة

تأتي معارضة النظرية التربوية النسوية من أولئك الذين يعارضون النسوية بشكل عام والنسويات الذين يعارضون النظرية التربوية النسوية على وجه الخصوص. يجادل نقاد النظرية التربوية النسوية ضد المبادئ الأساسية الأربعة للنظرية ، “… [معارضة] شرعيتها وتطبيقها”. لويس ليرمانيصف بشكل خاص الأيديولوجية التربوية النسوية بأنها ، “…” أصول التدريس العلاجية “التي تحل محل القيمة” المهيمنة “(والضارة) على التفاعل التشاركي لخبرة هيئة التدريس” (هوفمان). (مجلة العلوم التربوية)

يجادل ليرمان بأن المعتقدات التربوية النسوية للتجربة التشاركية والتحقق من صحة تجربة الفرد تعوق التعليم عن طريق الحد من قدرة المعلم على مشاركة معرفته أو معرفتها التي تعلمها من خلال سنوات من التعليم والخبرة وتثبيطها.

يتحدى آخرون شرعية النظرية التربوية النسوية ، بحجة أنها ليست فريدة من نوعها وأنها بدلاً من ذلك طائفة من التعليم التحرري. حتى علماء التربية النسويون مثل فرانسيس هوفمان وجاين ستيك مجبرون على الاعتراف بأن “علم التربية النسوي يشترك في الجذور الفكرية والسياسية مع الحركات التي تشكل أجندة التعليم التحرري في الثلاثين عامًا الماضية”.

تظهر هذه المحاولات التحررية لإضفاء الطابع الديمقراطي على الفصول الدراسية نموًا في فلسفة التعليم التحرري التي يجادل البعض بأن النظرية التربوية النسوية تتراجع عنها.

 

غالبًا ما تأتي أقسى الانتقادات للنظرية التربوية النسوية من النسويات أنفسهن. تجادل الباحثة النسوية روبين ويجمان ضد التعليم النسوي في مقالها “النسوية الأكاديمية ضد نفسها” ، مجادلة بأن الأيديولوجية التربوية النسوية قد تخلت عن التقاطع النسوية في كثير من الحالات ، كما ركزت حصريًا على المحتوى الحالي من منظور فردي. (مجلة العلوم التربوية)

يشير ويجمان إلى حجج الباحث النسوي جيمس نيومان ، والتي تركزت حول فكرة أنه “عندما نفشل … في تحدي كل من الطلاب وأنفسنا في وضع نظرية التغيير على أنها قضية تغيير بمرور الوقت بالإضافة إلى المسافة الجغرافية والاختلاف العرقي والجنس”. الاختيار ، نحن نقمع … ليس فقط “ثخانة” الاختلاف التاريخي نفسه ، ولكن أيضًا … تأثيرنا (الذاتي) في سرد ​​التقدم الذي يعيش بطله (في) الحاضر فقط “.

يعتقد نيومان (وويجمان) أن هذه الأيديولوجية الحاضرة المتأصلة في النسوية الأكاديمية الحديثة تخلق بيئة تربي الأيديولوجيات المعادية للنسوية ، والأهم من ذلك التخلي عن دراسة الاختلاف ، وهي جزء لا يتجزأ من الأيديولوجية النسوية. يعتقد ويجمان أن النظرية التربوية النسوية تلحق ضررًا كبيرًا بالحركة النسوية ، بينما تفشل في غرس التفكير النقدي والوعي الاجتماعي الذي تهدف إليه النظرية التربوية النسوية. (مجلة العلوم التربوية)

 

الدعم

هناك أيضًا داعمون للتربية النسوية ، وكثير منهم معلمين أو طلاب. تروي البروفيسور بيكي روبرز-هويلمان إحدى تجاربها الإيجابية مع التعليم النسوي من منظور الطالب ، موضحة أنها “… شعرت بأنها” مسؤولة جدًا “عن تجارب التعلم الخاصة بها” ، و “… لم يتم تصنيفها – أو يتدهور … [أثناء إكمال] غالبية العمل المخصص للفصل (والعمل الإضافي الذي اعتقدت أنه سيضيف إلى مناقشة الفصل) ، “كل ذلك” … [بخصوص] ملاحظات المعلم على مشاركتها من منظور واحد ، وليس منظور “.

شهدت Ropers-Huilman فصلًا دراسيًا نسويًا عاملاً حفز الطلاب بنجاح على الذهاب إلى أبعد من ذلك ، ونجحوا في توليد الكفاءة الذاتية والاهتمام في الفصل الدراسي. عندما أصبحت Ropers-Huilman هي نفسها معلمة ، تبنت النظرية التربوية النسوية ، مشيرة إلى أن “[المعلمين] عليهم التزام مثل أولئك الذين لديهم سلطة مفترضة ، حتى لو تم تعطيل هذه السلطة بسهولة وبشكل منتظم ، لتقييم ومعالجة الآثار التي تحدثها في فصولنا الدراسية “. (مجلة العلوم التربوية)

تعتقد Ropers-Huilman اعتقادًا راسخًا أن على المعلمين واجب معالجة المفاهيم النسوية مثل استخدام القوة وتدفقها داخل الفصل الدراسي ، وتؤمن بشدة بإمكانية النظرية التربوية النسوية في خلق تجارب تعليمية إيجابية للطلاب والمعلمين. شخصيا. (مجلة العلوم التربوية)

 

تحتفل Ropers-Huilman أيضًا بشمولية الفصل الدراسي النسوي ، مشيرةً إلى أنه في الفصل الدراسي النسوي ، “حيث تُستخدم القوة للاهتمام بالآخرين ومن أجلهم ومعهم … يمكن للمشاركين التربويين تشكيل الممارسات التي تهدف إلى إنشاء مجتمع شامل يكتشف ويستخدم الإمكانات من ممثليه “. تعتقد Ropers-Huilman أن الفصل الدراسي النسوي يحمل القدرة على التأثير بشكل كبير على المجتمع ككل ، وتعزيز التفاهم والاهتمام والشمولية.

تشارك Ropers-Huilman بنشاط في التعليم النسوي في فصولها الدراسية ، مع التركيز على مفاهيم مثل التعلم النشط والتفكير النقدي أثناء محاولتها إظهار سلوك الرعاية وإعدادات الفصول الدراسية غير النمطية والانخراط فيها ، على غرار العديد من المربين النسويات الآخرين. (مجلة العلوم التربوية)

 

تناقش بيل هوكس ، الباحثة النسوية الرائدة ، عن دمج النسوية في جميع جوانب المجتمع ، بما في ذلك التعليم ، في كتابها ” النسوية للجميع” . يلاحظ هوكس أن “كل ما يعرفه [الناس] عن النسوية قد دخل إلى حياتهم بطريقة مباشرة”.

يعتقد هوكس أن التعليم يقدم نقيضًا لـ ، “… الفكرة الخاطئة للحركة النسوية التي تعني أنها كانت مناهضة للذكور”. يستشهد هوكس بالدلالات السلبية للنسوية كمثبطات رئيسية لانتشار وتبني الأيديولوجيات النسوية. ومع ذلك ، فقد شهد التعليم النسوي نموًا هائلاً في التبني في العقود القليلة الماضية ، على الرغم من الدلالات السلبية للحركة الأم.

 

النظريات الوصفية في التربية

تقدم النظريات الوصفية للتعليم أوصافًا أو تفسيرات لعمليات التعليم.

 

نظرية المناهج

تشرح النظريات الوصفية للمناهج كيف أن المناهج “تفيد أو تضر جميع الجمهور الذي تمسه”.

يصف مصطلح المناهج المخفية ما يتم تعلمه ببساطة من خلال التواجد في بيئة التعلم . على سبيل المثال ، يتعلم طالب في فصل دراسي بقيادة المعلم الإرسال. المنهج الخفي ليس مقصودًا بالضرورة. (مجلة العلوم التربوية)

 

النظرية التعليمية

تركز النظريات التعليمية على طرق التدريس للمناهج التعليمية . تشمل النظريات طرق: التعلم المستقل ، تعليم القيوط ، التدريس القائم على الاستقصاء ، المحاضرة ، النضج ، الطريقة السقراطية ، التعليم القائم على النتائج ، أخذ الأطفال على محمل الجد ، التعلم التحويلي ، طبيعة المتعلم والتعلم. (مجلة العلوم التربوية)

 

الأنثروبولوجيا الفلسفية

الأنثروبولوجيا الفلسفية هي الدراسة الفلسفية للطبيعة البشرية . من حيث التعلم ، أمثلة النظريات الوصفية للمتعلم هي: العقل والروح والروح القادرة على محاكاة العقل المطلق ( المثالية ) ؛ كائن منظم ومستشعر وعقلاني قادر على فهم عالم الأشياء ( الواقعية ).

كائن عقلاني له روح على غرار الله ويتعرف على الله من خلال العقل والوحي ( Neo-Thomism ) ، كائن متطور ونشط قادر للتفاعل مع البيئة ( البراغماتية ) ، وهو كائن حر بشكل أساسي وفرد قادر على أن يكون أصيلًا من  خلال اتخاذ الخيارات وتحملها (الوجودية ). تشمل المفاهيم الفلسفية لعملية التعليم Bildung و paideia . (مجلة العلوم التربوية)

 

علم النفس التربوي

علم النفس التربوي هو علم تجريبي يقدم نظريات وصفية لكيفية تعلم الناس. أمثلة على نظريات التربية في علم النفس هي: البنائية ، والسلوكية ، والمعرفة ، والنظرية التحفيزية .

 

علم الأعصاب التربوي

علم الأعصاب التربوي هو مجال ناشئ يجمع الباحثين في تخصصات متنوعة لاستكشاف التفاعلات بين العمليات البيولوجية والتعليم. (مجلة العلوم التربوية)

 

علم اجتماع التربية

علم اجتماع التعليم هو دراسة كيفية تأثير المؤسسات العامة والخبرات الفردية على التعليم ونتائجه. يهتم بشكل كبير بأنظمة التعليم العام في المجتمعات الصناعية الحديثة ، بما في ذلك التوسع في التعليم العالي ، والتعليم الإضافي ، والكبار ، والتعليم المستمر. (مجلة العلوم التربوية)

أمثلة على نظريات التربية من علم الاجتماع تشمل: الوظيفية ، ونظرية الصراع ، والكفاءة الاجتماعية ، والحراك الاجتماعي.

 

الأنثروبولوجيا التربوية

الأنثروبولوجيا التربوية هي مجال فرعي للأنثروبولوجيا وترتبط على نطاق واسع بالعمل الرائد لجورج سبيندلر . كما يوحي الاسم ، فإن تركيز الأنثروبولوجيا التعليمية ينصب بوضوح على التعليم ، على الرغم من أن النهج الأنثروبولوجي للتعليم يميل إلى التركيز على الجوانب الثقافية للتعليم ، بما في ذلك التعليم الرسمي وغير الرسمي. (مجلة العلوم التربوية)

نظرًا لأن التعليم ينطوي على فهم من نحن ، فليس من المستغرب أن يكون القول المأثور الأكثر شهرة في الأنثروبولوجيا التربوية هو أن المجال يهتم بشكل أساسي بنقل الثقافة.  يتضمن النقل الثقافي نقل الإحساس بالهوية بين الأجيال.

وكذلك نقل الهوية بين الثقافات ، والذي يُعرف أحيانًا بالتثاقف . وبناءً على ذلك ، فليس من المستغرب أيضًا أن تركز الأنثروبولوجيا التعليمية بشكل متزايد على الهوية العرقية والتغيير العرقي. (مجلة العلوم التربوية)

 

طالع أيضاً: مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم!

متوسط التقييم / 5. عدد مرات التصويت:

لا يوجد تصويت حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

محمد تيسير
كاتب شغوف بالعلم والمعرفة والبحث العلمي، أؤمن بأن العلم هو مفتاح التقدم وحل مشكلات العالم من حولنا. أسعى دائمًا لتقديم محتوى يثري العقول ويمس القلوب، وأعتقد بأن الكلمة قوة، فأستخدمها لنشر الأفكار والمفاهيم التي تلهم الآخرين وتساهم في بناء مجتمع أكثر وعيًا وتطورًا.
spot_imgspot_img