هذا الكتاب “نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي” من تأليف محمد عابد الجابري. اهتم نقاد وطلاب التراث الإسلامي بفلسفتنا عندما نشر في 1980.
يعرض الكتاب قراءات حديثة لتراثنا الفلسفي. يغير وجهة النظر ويفهم النصوص بشكل أوسع، مرتبطة بالوضع الاجتماعي والفكري والسياسي.
كثيرة لكنها تأتي من رؤية واحدة. اعتمد المؤلف على منهج واحد. جدد الكتاب في طبعته الجديدة بعض التحديثات. استجابة لأسئلة واعتراضات النقاد.
الأفكار الرئيسية
- الكتاب يقدم قراءات معاصرة لتراثنا الفلسفي.
- هذه القراءات تتجاوز البحث الوثائقي والتحليلي التقليدي.
- القراءات تسعى إلى إعطاء المقروء معنى جديدًا يربطه بالواقع.
- القراءات تنطلق من رؤية موحدة ومنهج متكامل.
- المؤلف أجرى إضافات وتحديثات في الطبعة الحديثة تلبية للنقد.
نحن والتراث: قراءة معاصرة للفكر الفلسفي الإسلامي
عندما نفتح النقاش حول التراث الفلسفي الإسلامي، نجد أساليب عديدة للقراءة والتفسير. هناك من يدرسه بشكل تقليدي ويحلله بطريقة معروفة. وهناك آخرون يتجاوزون هذا ويقدمون قراءات تربط التراث بالواقع الحالى.
قراءات تتجاوز البحث الوثائقي والتحليلي
القراءات الحديثة ذات طابع خاص، فهي لا تقتصر على الدراسة التقليدية والبحث في المستندات. بل تحاول أيضاً فهماً جديداً. وهي تربط بين الماضي والحاضر، استخداماً قراءة نقدية وربطها بسياق اليوم.
تأويل معاصر للتراث الفلسفي الإسلامي
القراءات الحديثة تحاول وضع معنى جديد للتراث. يهدف هذا التأويل إلى جعل المادة أكثر توافقاً مع عصرنا. وتعكس عمق تأثيرها على تطور الفكر والمجتمع.
كذلك، تظهر قراءات التراث الفلسفي المعاصرة أهمية. إنها ليست مجرد بحث ودراسة دقيقة، بل تقترح فهماً جديداً للتراث. يجعلها هذه الطريقة تأتي بالعديد من المفاجآت الفكرية والحسية.
فصل التراث عن الواقع المعاصر ووصله به
محمد عابد الجابري، فيلسوف ومفكر عربي، يشدد على أهمية فصل التراث الفلسفي الإسلامي من تاريخه. يعتقد بأنه من الضروري إعادة ربطه بالواقع الحالي. هذا يظهر في كتبه، حيث يحاول تفسير التراث ليكون مفهومًا اليوم.
يعتقد الجابري أن لابد من مراحل لتحقيق هذا الهدف:
- فصل التراث من تاريخه الأصلي.
- إعادة ربطه بالوقائع الحالية ومنحه معاني جديدة.
هذا النهج يجعل التراث الفلسفي الإسلامي أكثر واقعية في الوقت الحالي. بعدما يحذف تأثيرات التاريخ عنه.
الجابري يتبنى هذا الطريق تمنّيًا وصل التراث بالواقع المعاصر. يهدف لتطوير الفكر العربي المعاصر بالاستفادة من التراث. يفعل ذلك بدون الوقوع في التقليد الأعمى أو الانقطاع عن التراث.
“إعادة قراءة التراث الفلسفي الإسلامي في ضوء الواقع المعاصر هي مهمة أساسية لتجديد الفكر العربي.”
الفصل بين الإيبستمولوجي والآيديولوجي في الفكر الفلسفي
يشير المغربي محمد عابد الجابري لأهمية فصل الإيبستمولوجي والآيديولوجي في فلسفتنا. إن الفلسفة العربية استوحيت بشكل كبير من الفلسفات اليونانية، الفارسية، والرومانية. ولكن، استُعملت بطريقة آيديولوجية لأغراض خاصة.
توظيف آيديولوجي للموروث الفلسفي اليوناني والفارسي والروماني
بالتالي، يجد الجابري ضرورة لفصل المعرفة عن الآيديولوجيا أثناء تحليل التراث الفلسفي. هذا يفتح الباب أمام فهم أعمق لمعاني الفلسفة الإسلامية الحقيقية. غير أن استخدام التراث اليوناني والفارسي والروماني بغرض الترويج لأجندات أخفى كنزه المعرفي.
هذه التقسيمة بين الإيبستمولوجي والأيديولوجي مهمة جدًا. إنها خطوة أساسية لتحفيز التفكير العربي نحو قراءة نقدية شفافة للتراث. وهذا يبعدنا عن الانحيازات والتأثيرات المسبقة.
“التحليل النقدي للفلسفة يجب أن يفصل بين المعرفة والآيديولوجيا. لكي نكتشف فلسفتنا الإسلامية الحقيقية.”
الخلاصة: تجديد العقل العربي من خلال قراءة نقدية للتراث
يؤكد الجابري على ضرورة تجديد العقل العربي. هذا يتم من خلال قراءة نقدية للتراث الإسلامي. يطرح كتابه نحن والتراث قراءات معاصرة.
هدف هذه القراءات هو إظهار الجوانب العقلانية والفلسفية في التراث. تلك التي جرى تهميشها طوال الوقت.
الجابري يسعى لاكتشاف المكون العقلاني في التراث. هذا يساعد في تحرير العقل العربي من الأيديولوجيا.
يقود القراءة النقدية للتراث عملية التجديد للعقل العربي. هذا يزيل هيمنة المكونات الأيديولوجية.
وبذلك، يعتبر الجابري مهم التوازن بين الأيبستمولوجي والآيديولوجي. ذلك في البحث والقراءات التأويلية المعاصرة للتراث. يهدف إلى ربط التراث بالعصر الحالي وصياغة رؤية فلسفية جديدة.
FAQ
What is the book “We and Heritage: Contemporary Readings in our Philosophical Heritage” by the Moroccan thinker Muhammad Abid al-Jabiri about?
How do the readings in this book differ from traditional approaches to the Islamic philosophical heritage?
What is the author’s view on the relationship between the Islamic philosophical heritage and the contemporary reality?
What is the author’s view on the distinction between the epistemological and ideological aspects in dealing with the Islamic philosophical heritage?
روابط المصادر
- تحميل كتاب نحن والتراث – قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي تأليف محمد عابد الجابري pdf – https://foulabook.com/ar/book/نحن-والتراث-قراءات-معاصرة-في-تراثنا-الفلسفي-pdf
- كتاب نحن والتراث – محمد عابد الجابري | كتوباتي – https://www.kotobati.com/كتاب-نحن-والتراث
- نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي – https://www.goodreads.com/book/show/9477653