spot_img

ذات صلة

جمع

السمكة الثعبانية (الشاقة) Moray Eel

السمكة الثعبانية، المعروفة أيضًا باسم الشاقة، هي من أكثر...

زنبق الماء Water Lilies

زنبق الماء هو نبات مائي جميل ينتمي إلى عائلة...

موسوعة الأسماك السامة (السمكة الصخرية)

في عالم الحياة البحرية، تبرز1 ثلاثة أنواع رئيسية من...

مكونات الاتصال

الاتصال هو عملية تبادلية تفاعلية بين عدة أطراف يشتركون...

النباتات المائية: أنواعها وأهميتها البيئية

النباتات المائية هي نباتات متكيفة مع الحياة في البيئات...

نسب ال الشيبي

()

قبيلة بني شيبة هي فرع من قبيلة قريش العريقة، ينسبون أنفسهم إلى شيبة بن عثمان الأوقص1. هذه القبيلة كانت تتمتع بمكانة مرموقة في الجاهلية والإسلام، حيث كانوا أهل السدانة والحجابة ودار الندوة وحملة اللواء في الحروب2. بالإضافة إلى ذلك، كان بنو شيبة هم حفظة مفتاح الكعبة منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم3.

إن أصول آل الشيبي تمتد إلى قصي بن كلاب، رئيس قبيلة قريش في الجاهلية2. هذه القبيلة العريقة ظلت تؤدي دورها البارز في خدمة بيت الله الحرام عبر الأجيال، محتفظة بهذه المسؤولية الأمينة3.

نسب ال الشيبي

أبرز النقاط

  • قبيلة بني شيبة هي فرع من قبيلة قريش العريقة
  • يرجع نسبهم إلى شيبة بن عثمان الأوقص
  • كانوا يتولون مهام السدانة والحجابة والدفاع عن الكعبة
  • حملة مفتاح الكعبة منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • لهم مكانة مرموقة في الجاهلية والإسلام

أصل قبيلة بني شيبة وجذورهم التاريخية

قبيلة بني شيبة هي إحدى فروع قبيلة قريش العريقة4. ينتمي بنو شيبة إلى قبيلة قريش عبر نسبهم إلى عبد الدار بن قصي5. يتسلسل نسب بني شيبة من قصي بن كلاب إلى كنانة بن خزيمة، وقد كانت لهم مكانة رفيعة في الجاهلية وبداية الإسلام كحفظة مفتاح الكعبة المشرفة4.

علاقة بني شيبة بقبيلة قريش والدور الذي لعبوه كان له أهمية خاصة في تاريخ الجزيرة العربية5. بنو شيبة ينتمون إلى قبيلة بكر بن وائل العدنانية، وهم من أكبر بطون قبيلة بني شيبان5. من فروع بني شيبة الرئيسية: بنو محلم، بنو الحارث، بنو أبي ربيعة، بنو مرة، بنو الشقيقة، وبنو ثعلبة.

يُعتبر بنو مرة الأكثر عددًا وسيادة بين فروع بني شيبة، بينما يعتبر بنو ثعلبة قليلي العدد ولا يتمتعون بشهرة كبيرة5. تاريخيًا، ينسب بنو شيبة نسبهم إلى شخصيات بارزة مثل الإمام أحمد بن حنبل الشيباني وعكة بن وائل ومعن بن زائدة الشيباني5.

مكانة قبيلة بني شيبة في الجاهلية والإسلام

في الجاهلية، كان لقبيلة بني شيبة مكانة رفيعة كحفظة مفتاح الكعبة المشرفة4. واستمرت هذه المكانة في بداية الإسلام، حيث أكد الرسول -صلى الله عليه وسلم- على حق بني شيبة في سدانة الكعبة4.

قبيلة بني شيبة كانت تُعتبر من القبائل المعروفة بالكرم والشجاعة6. وصُفوا بأنهم “حملة للمجد وأنصاف الشجعان”، وبأنهم “كرام اللحا وسبيع التمر”6. هذه الصفات والألقاب تعكس مكانتهم المرموقة في التاريخ العربي6.

“قبيلة سبيع تُعتبر طائفة طافت أخبارها ورويت آثارها، ملكت مقاليد المجد.”

إن ارتباط بني شيبة بالكعبة المشرفة وثقافتهم العربية الأصيلة جعلهم يحتلون مكانة مرموقة في الجاهلية والإسلام.

نسب ال الشيبي

تعود جذور آل الشيبي إلى شيبة بن عثمان الأوقص بن أبي طلحة عبد الله بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (قريش) بن كنانة بن خزيمة7. هذه السلسلة النسبية الممتدة تشكل شجرة نسب آل الشيبي والتي ترتبط بشكل وثيق مع أجداد بني شيبة وتاريخ هذه القبيلة العريق.

يعتبر سلسلة نسب الشيبي موضوعًا مهمًا في دراسة تاريخ وأصول هذه العائلة المعروفة بدورها البارز في سدانة الكعبة منذ القدم. ويمكن تتبع هذه الأصول النسبية إلى قبيلة قريش التي ينتمي إليها الشيبيون، مما يؤكد على مكانتهم التاريخية والدينية في المجتمع الإسلامي.

من أبرز أفراد هذه الأسرة المعروفة في العصر الحديث هو الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، الذي تولى سدانة الكعبة لأكثر من أربعة عقود7. لقد قام بغسل الكعبة أكثر من مائة مرة7 وبدأ دراسته الابتدائية في مصر والمدينة المنورة ومكة المكرمة،7 ثم حصل على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز من جامعة أم القرى عام 19817. عمل أستاذًا مساعدًا في جامعة أم القرى لمدة عشر سنوات، ثم رئيسًا لقسم العقيدة وأصول الدين لسبع سنوات7. وفي النهاية، توفي الشيخ صالح الشيبي عن عمر ناهز التسعين عامًا7.

آل الشيبي هم أحد الأسر البارزة في تاريخ سدانة الكعبة المشرفة، والتي امتدت لعدة أجيال متعاقبة8. أبرز أسلافهم كان الشيخ عبد القادر بن علي الشيبي، الذي توفي في عام 1351 هجرية8. بعده تولى المسؤولية محمد بن زين العابدين،8 ثم محمد جمال الدين وغيرهم من أفراد هذه الأسرة البارزة.

في العصر الحديث، تواصل آل الشيبي دورهم البارز في سدانة الكعبة المشرفة. فقد تولى الشيخ عمر بن جعفر الشيبي هذه المسؤولية في عام 1879 بعد وفاة عمه8. كما قام محمد بن صالح الشيبي بهذه المهام من عام 1894 وحتى وفاته في عام 19178. وبهذا، حافظت أسرة آل الشيبي على هذا الدور التاريخي والديني عبر الأجيال المتعاقبة.

“إن سلسلة نسب الشيبيين وارتباطهم بالكعبة المشرفة تشكل جزءًا مهمًا من تاريخ الحرمين الشريفين.”

الفروع الرئيسية لبني شيبة في مكة المكرمة

بنو شيبة هم فرع من بطن عبد الدار أحد بطون قبيلة قريش، وهم أهل السدانة9. في مكة المكرمة، ينقسم بنو شيبة إلى أسرتين رئيسيتين: أسرة هاشم بن إبراهيم بن حبيب الشيبي، وأسرة السادن محمد بن زين العابدين الشيبي9.

أسرة السادن محمد بن زين العابدين

أسرة السادن محمد بن زين العابدين الشيبي هي المسؤولة عن السدانة، أي حمل مفتاح باب الكعبة المشرفة. عند فتح الكعبة، يشعر السادن الأول جميع السدنة الكبار بهذا الوقت9. هذا الحديث معتمد من الحديث النبوي الشريف9، وتتوارث هذه الأمانة داخل عائلة بني شيبة من جيل إلى جيل9.

أسرة هاشم بن إبراهيم الشيبي

أما أسرة هاشم بن إبراهيم بن حبيب الشيبي، فهي لا تتولى السدانة. عدد أفراد الأسرة الأولى حوالي 350 شخصًا9. بعد دخول الدولة السعودية الأولى لمكة المكرمة عام 1210هـ، ترك سادن الكعبة المشرفة مكة وانتقلوا إلى اليمن9. الدولة العثمانية اضطرت لإعمال أحد الموالي، محمد زين العابدين، كوكيل شرعي لأن بني شيبة كانوا يقيمون في الحديدة باليمن9.

استمرارية وجود السدانة متوارثة داخل عائلة بني شيبة من جيل إلى جيل9، وتتميز هذه الأسرة بنسب بني شيبة في خدمة وتولي أمور الكعبة المشرفة منذ الجاهلية إلى اليوم وحتى يوم القيامة10. وقد منحهم ولاة الأمر امتيازات في خدمة البيت الحرام، كتغييب مفتاح الكعبة والثقة في خدمتها دون مشاركة غيرهم10.

الأسرة المسؤوليات عدد الأفراد
أسرة السادن محمد بن زين العابدين الشيبي السدانة وحمل مفتاح الكعبة غير محدد
أسرة هاشم بن إبراهيم الشيبي لا تتولى السدانة حوالي 350 شخصًا

“نسب بني شيبة في خدمة وتولي أمور الكعبة المشرفة منذ الجاهلية إلى اليوم وحتى يوم القيامة.”10

سدانة الكعبة وارتباطها ببني شيبة

من المعروف أن سِدانة الكعبة، أو خدمة الحرم المكي، هي مهنة قديمة تشمل العناية والحفاظ على الكعبة المشرفة من خلال تنظيفها وفتحها وإغلاقها واستقبال الحجاج11. هذه التقليد يعود تاريخها إلى ما يزيد عن 16 قرنًا، أي قبل ظهور الإسلام، وهي خاصة بأبناء قصي بن كلاب بن مرة الذين كانوا مسؤولين عن رعاية الكعبة وإدارتها11. والحاملون الحاليون لمفتاح الكعبة، المعروفون باسم بني شيبة، ينحدرون من نسب قصي بن كلاب.

بحسب التاريخ، انتقلت مسؤولية سدانة الكعبة من إبراهيم وإسماعيل إلى قبيلة جرهم ثم خزاعة وأخيرًا إلى بني شيبة، حيث استمرت في أيديهم بأمر من الرسول صلى الله عليه وسلم11. وتشمل المصطلحات المرادفة لسدانة الكعبة كل من الحجابة والخزانة في المصطلحات الإسلامية، والتي تشير إلى مسؤولية محددة عن رعاية وكسوة وإدارة الكعبة11.

الاسم فترة الولاية الملاحظات
قصي بن كلاب قبل الإسلام أول من تولى سدانة الكعبة من قبيلة قريش
هاشم بن عبد مناف قبل الإسلام تولى سدانة الكعبة بعد قصي
عبد المطلب بن هاشم قبل الإسلام كان سادن الكعبة في عصره
أبو طالب بن عبد المطلب صدر الإسلام تولى سدانة الكعبة بعد عمه عبد المطلب
العباس بن عبد المطلب صدر الإسلام تنازع مع علي بن أبي طالب على سدانة الكعبة

ووفقًا للتقاليد الإسلامية، فإن مفتاح الكعبة يجب أن يُسلَّم إلى أكبر السدنة سنًا عند فتح الكعبة،12 حتى لا يُظلم أي فرد من آل شيبة12. ويتوجب على كبير السدنة وخمسة وعشرين من السدنة فقط فتح الكعبة،12 ولا يدخل يوم فتحها سوى الشخص الذي يحمل المفتاح وخمسة وعشرين آخرين12.

لقد كانت مسؤولية سدانة الكعبة حقًا دينيًا ينتقل بالوراثة إلى أبناء أبي طالب،11 وقد استمر هذا الوضع حتى قيام الدولة السعودية الأولى في عام 1210 هجرية، مما عزز موقع بني شيبة في حراسة الكعبة11. وقد تولى هذه المسؤولية على مر التاريخ عدد من الشخصيات البارزة من بني شيبة، مثل غانم بن مفرج وعلي بن دولام ونور الدين علي بن أبي راغب وغيرهم، كل منهم لعب دورًا مهمًا كحراس وحملة مفتاح الكعبة خلال فترات زمنية محددة11.

“إن مفتاح الكعبة يُسلَّم إلى أكبر السدنة سنًا، حتى لا يُظلم أحد منهم.”

في الختام، يتضح أن سدانة الكعبة وخدمة الحرم المكي هي مسؤولية تاريخية وعقيدية ارتبطت ببني شيبة منذ قرون، وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من تاريخ وهوية هذه العائلة المبجلة.

قصة مفتاح الكعبة مع بني شيبة

مفتاح الكعبة المشرفة هو أمانة عظيمة تحملها بنو شيبة عبر الأجيال، منذ أن سلمه النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) لشيبة بن عثمان بن أبي طلحة وابن عمه عثمان بن طلحة عند فتح مكة13. هذه الأمانة ظلت في حوزتهم وتعاقبت على حفظها أجيالهم المتعاقبة.

حديث الرسول عن مفتاح الكعبة

عند تسليم الرسول (صلى الله عليه وسلم) مفتاح الكعبة لبني شيبة، قال لهم: “خذوها يا بني أبي طلحة تالدة خالدة لا ينزعها إلا ظالم”13. هذا الحديث الشريف يؤكد على حق بني شيبة في حفظ هذه الأمانة المقدسة.

الأمانة المتوارثة عبر الأجيال

لقد ظل بنو شيبة حفظة هذا المفتاح الثمين عبر القرون، حيث يتوارثونه في كيس خاص من جيل إلى جيل13. في الوقت الحاضر، يستمر هذا الإرث التاريخي في أيديهم، حيث يقع على عاتقهم مسؤولية فتح باب الكعبة المشرفة مرتين في العام لغسلها من الداخل13. هذه الأمانة المقدسة تشكل جزءًا لا يتجزأ من هوية بني شيبة وتاريخهم العريق.

FAQ

Who are the Banu Shayba?

The Banu Shayba are a branch of the Abdad-Dar clan, one of the clans of the Quraysh tribe. They are descended from Shayba ibn Uthman al-Awqass.

What was the role of the Banu Shayba in the pre-Islamic and Islamic eras?

The Banu Shayba held the important positions of the Siqaya (providing water to the pilgrims), the Hijaba (custodianship of the Kaaba’s keys), and the Dar al-Nadwa (the council house) in the pre-Islamic era. This esteemed position continued in the Islamic era, as the Prophet Muhammad (peace be upon him) affirmed their right to the custodianship of the Kaaba.

What is the lineage of the Banu Shayba?

The lineage of the Banu Shayba can be traced back to Shayba ibn Uthman al-Awqass, who is descended from Qusayy ibn Kilab, a prominent figure in the Quraysh tribe.

What are the main branches of the Banu Shayba in Mecca?

In Mecca, the Banu Shayba are divided into two main families: the family of the Sadn (custodian) Muhammad ibn Zayn al-Abidin al-Shaybi, who holds the custodianship, and the family of Hashim ibn Ibrahim al-Shaybi, who do not hold the custodianship.

What is the significance of the custodianship of the Kaaba for the Banu Shayba?

The custodianship of the Kaaba, which includes the care, cleaning, opening, and closing of the Kaaba, as well as the reception of pilgrims, is an ancient tradition that has been passed down to the Banu Shayba since the time of the Prophet Ibrahim and Ismail (peace be upon them).

What is the story of the Kaaba’s key with the Banu Shayba?

When Mecca was conquered, the key of the Kaaba was with Uthman ibn Talha. The Prophet Muhammad (peace be upon him) requested the key and then returned it to him, saying, “Take it, O Banu Abi Talha, for it is a trust with you, and it will remain in your family until the Day of Resurrection, unless an oppressor takes it from you by force.” This trust has remained in their hands through the generations until the present day.

روابط المصادر

  1. نسب ال الشيبي – http://kenanaonline.com/users/AaSsDd3069/posts/663539
  2. بنو شيبة وش يرجعون.. جميع المعلومات عن قبيلة بنو شيبة – https://saudia-sah.com/news269.html
  3. الشيبي وش يرجع .. ما أصل عائلة الشيبي – موقع الليث – https://n.e-leath.net/الشيبي-وش-يرجع/
  4. قراءة في كتاب “نسب آل الشرباتي” للباحث حاتم الشرباتي – مفوضية العلاقات الوطنية – https://fatehwatan.ps/page-35086.html
  5. بنو شيبان – https://ar.wikipedia.org/wiki/بنو_شيبان
  6. موسوعة الاصول و القبائل العربية في السعودية – https://almoharm.yoo7.com/t45-topic
  7. صالح بن زين العابدين الشيبي.. السادن الـ77 للكعبة المشرفة – https://www.aljazeera.net/encyclopedia/2024/6/22/صالح-بن-زين-العابدين-الشيبي-السادن
  8. سدانة الكعبة.. الشيبيون توارثوها من عهد النبي إلى اليوم – https://makkawi.azurewebsites.net/Article/895/سدانة-الكعبة-الشيبيون-توارثوها-من-عهد-النبي-إلى-اليوم
  9. تعرف على حملة مفتاح الكعبة المشرفة ( سدانة الكعبة ) ومن هم بنو شيبة ورثة السدانة – مجلة مصر – https://mgltmasr.com/2022/11/02/تعرف-على-حملة-مفتاح-الكعبة-المشرفة-سد/
  10. ص225 – كتاب مجلة المنار – البيت الحرام وسدنته بنو شيبة وحقوقهم والهدايا له ولهم – https://shamela.ws/book/6947/3757
  11. سدانة الكعبة – https://ar.wikipedia.org/wiki/سدانة_الكعبة
  12. سدانة الكعبة.. عهدة نبوية وإرث إسلامي عظيم – https://doc.aljazeera.net/history/2019/8/8/سدانة-الكعبة-عهدة-نبوية-وإرث-إسلامي-عظ
  13. سدانة الكعبة شرف يتوارثه الشيبيون – https://www.islamweb.net/ar/article/185872/سدانة-الكعبة-شرف-يتوارثه-الشيبيون

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم!

متوسط التقييم / 5. عدد مرات التصويت:

لا يوجد تصويت حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

مُدَوِّن حُرّ
"مُدَوِّن حُرّ، كاتب مهتم بتحسين وتوسيع محتوى الكتابة. أسعى لدمج الابتكار مع الإبداع لإنتاج مقالات غنية وشاملة في مختلف المجالات، مقدماً للقارئ العربي تجربة مميزة تجمع بين الخبرة البشرية واستخدام الوسائل التقنية الحديثة."
المنشور السابق
المنشور التالي
spot_imgspot_img