17 من أبرز الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث العلمي

طريقة اقتباس المقال الحالي:
محمد تيسير، "17 من أبرز الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث العلمي،" في مؤسسة المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، تم الاسترداد بتاريخ (01/30/2023)، من (https://blog.ajsrp.com/?p=38273).
الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث

مقدمة

سواء كنت طالبًا حاليًا أو خريج دكتوراه ، فإن إجراء البحث هو جزء لا يتجزأ من كونك باحثًا ممارسًا يتمتع بالمهارات والمصداقية لإحداث التغيير الاجتماعي. لحسن الحظ ، فإن العديد من التحديات البحثية التي ستواجهها.

من اختيار موضوع ، إلى البحث عن المشاركين في الدراسة ، إلى البقاء يقظاً طوال العملية ، وكل خطوة بينهما – تم تناولها بالفعل في هذا المقال، فما هي أهم الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث العلمي؟

 

17 من أبرز الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث العلمي

فيما يلي إيجاز لأبرز تلك الصعوبات سيتم تفصيلها بالأسفل، وهي: (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

  1. اختيار الموضوع المناسب.
  2. اختيار المنهجية الصحيحة.
  3. تكوين فريق بحثي.
  4. البحث عن المشاركين في الدراسة.
  5. إشراك المؤسسات عند اختيار العينة.
  6. البقاء متحمسًا والعمل على خطتك.
  7. التعامل مع بياناتك.
  8. التأقلم مع التغيير.
  9. كآبة ما بعد الدكتوراه.
  10. التتغير الحياة الشخصية.
  11. الافتقار إلى الموارد.
  12. عدم وجود دعم من المشرفين.
  13. إدارة الوقت.

 

التحدي 1: اختيار الموضوع المناسب

موضوع البحث الخاص بك هو الأساس الذي يقوم عليه كل شيء آخر ، لذلك من الضروري أن تختار بعناية، وننصح باختيار موضوع بحثكم على أساس ما تفضلونه وما ستحبون أن تقضوا وقتاً في دراسته، وأيضاً يجب النظر في أمر توفر المراجع والمصادر حول الموضوع الذي سوف يختاره الباحث، وهل هو موضوع أصيل أو مكرر. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

  • قم بتطوير موضوع قابل للتنفيذ.
  • اقرأ كل ما تستطيع عن الموضوع.
  • ابحث عن أساس نظري لدعم موضوعك.
  • تأكد من أن الموضوع سيثير اهتمامك.
  • ابحث عن مكان يمكنك من خلاله إحداث فرق، لكن تذكر أنه لا يمكنك تغيير العالم بأطروحة واحدة.
  • اصقل موضوعك بناءً على مدخلات الآخرين.

 

التحدي 2: اختيار المنهجية الصحيحة

بمجرد اختيار موضوع ما ، ستحتاج إلى منهجية – إجراء لإجراء البحث – من أجل المضي قدمًا.

حصلت الدكتورة ليندا كروفورد ، عضو هيئة التدريس في برنامج الدكتوراه والدن ، على جائزة برنارد إل تيرنر مرتين لرئاسة الحاصلين على أطروحة متميزة. تقدم العديد من التقنيات للوصول إلى المسار الصحيح عندما يتعلق الأمر باختيار المنهجية المناسبة لدراستك. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

“أفضل طريقة لاختياره هو عدم الاختيار”. بعبارة أخرى ، يقول كروفورد ، “المنهجية المستخدمة تأتي من سؤال البحث ، وليس من تفضيلاتك الشخصية لتصميم أو آخر.” وتوصي بالامتناع عن الاختيار بين المنهجية الكمية أو النوعية حتى:

  • أكمل الجملة: “المشكلة هي …”

أكمل الجملة: “الغرض من هذه الدراسة هو …”

قم بصياغة أسئلة البحث الخاصة بك. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

  • دع إجاباتك ترشدك. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • حدد نوع التصميم والمنهجية التي يمكنها الإجابة على أسئلة البحث بشكل أفضل. إذا كانت أسئلتك تتضمن كلمات مثل “استكشاف” و “فهم” و “إنشاء” ، فهذا مؤشر على أن دراستك نوعية. في حين أن كلمات مثل “قارن” أو “يتصل” أو “يرتبط” تشير إلى دراسة كمية. يأتي التصميم من الدراسة ، بدلاً من فرضه على الدراسة.
  • صقل تصميم دراستك. بمجرد أن تتضح ما إذا كنت تسير في اتجاه كمي أو نوعي ، يمكنك البدء في النظر بمزيد من التفصيل في المنهجية. سيتم تحديد ذلك من خلال معرفة “ممن ستجمع البيانات منهم ، وكيف ستجمع البيانات ، وكيف ستقوم بتحليلها بمجرد جمعها” ، كما يقول كروفورد. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • كن واضحًا تمامًا. بالنسبة للدراسة النوعية ، يمكنك استخدام مجموعات التركيز والمقابلات ، على سبيل المثال ، لجمع البيانات ، بينما قد تستخدم الدراسة الكمية نتائج الاختبار أو نتائج الاستطلاع. في كلتا الحالتين ، يجب أن تكون المنهجية واضحة جدًا بحيث يجب أن يكون أي باحث مدرب آخر قادرًا على التقاطها والقيام بذلك بنفس الطريقة تمامًا.
  • كن صادقًا بشأن قدراتك. اسأل نفسك ، “هذا ما تتطلبه الدراسة – هل لدي المهارات اللازمة للقيام بذلك؟” يقول كروفورد. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فحدد ما إذا كان بإمكانك تطوير المهارات أو الجمع بين فريق بحث.
  • خذ وقتك في عملية التخطيط. يقول كروفورد: “من الجدير استشارة باحثين آخرين ، وإجراء دراسة تجريبية لاختبارها ، قبل الخروج لقضاء الوقت والمال والطاقة لإجراء الدراسة الكبيرة”. “لأنه بمجرد أن تبدأ الدراسة ، لا يمكنك التوقف.”

 

التحدي 3: تكوين فريق بحثي

لا يتم البحث في الفراغ أبدًا. بمجرد وضع موضوعك ومنهجيتك ، ستحتاج إلى فريق بحث لدعمك ، بالإضافة إلى المشاركين في الدراسة. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

توصي الدكتورة لينيت سافاج، حاصلة على درجة الدكتوراه في الإدارة التطبيقية وعلوم القرار ، بتجميع شبكة من المستشارين قبل بدء البحث: (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

  • اطلب تعليقات مفيدة. يقترح سافاج أن “تنمي صداقات مع أشخاص سيساعدونك على التفكير بشكل نقدي” حول موضوعك. هؤلاء الأشخاص لا يقدرون بثمن لمساعدتك على النظر في فكرتك من زاوية أو منظور مختلف.
  • افحص لجنتك. يقول سافاج إذا كنت بحاجة إلى لجنة رسمية ، فاختر رئيسك بعناية ، “لأنك ستعمل معه عن كثب لفترة من الوقت”. وتوصي بإجراء مقابلات مع رئيسك المحتملين وأعضاء اللجنة للتأكد من وجود تطابق ومناقشة مقدمًا ما يحتاجه كل طرف من أجل متابعة العملية. يتضمن هذا السؤال عن الشخص الذي يشعر رئيسك بالراحة في العمل معه – “يساعد الرئيس في التفاوض على الأمور إذا لم تتمكن اللجنة من التوصل إلى اتفاق ، لذلك فهو أو هي بحاجة إلى التوافق مع أي شخص آخر” ، يوضح سافاج. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • كن واضحًا بشأن احتياجاتك ، وبالمثل ، عندما يتعلق الأمر بالعثور على موجهين ، أو الحصول على مساعدة لمهام مثل إنشاء أداة استطلاع أو كتابة سؤال البحث الخاص بك ، يقترح سافاج أن تكون واضحًا جدًا بشأن ما تحتاجه منهم. تقول: “يكون الناس على استعداد تام للمساعدة عندما تكون منظمًا ومستعدًا”.

 

التحدي 4: البحث عن المشاركين في الدراسة

بمجرد أن يكون فريقك معًا ، فقد حان الوقت لإجراء الدراسة ، وهذا يعني العثور على مشاركين.

تمكن الدكتور رودني ليمري 2008 ، الحاصل على درجة الدكتوراه في الصحة العامة ، من التغلب على تحدٍ كبير أمام تجنيد المشاركين في دراسته: “مثل الكثير من الباحثين في علم الأوبئة ، كنت أحاول استهداف” مجموعة كبيرة من العينات”- رجال يمارسون الجنس مع رجال ،” هو يوضح. يشارك ليمري، من خلال التجربة والخطأ ، قام بإشراك 125 مشاركًا لدراسته.

  • لا تهدر أموالك. حاول ليمري أولاً الاستعانة بمجموعة تسويق عبر البريد الإلكتروني تابعة لجهة خارجية لإرسال استبيانه إلى 50000 رجل حددوا أنفسهم بأنفسهم ويتوافقون مع معاييره. على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد ينجح في بعض الحالات ، إلا أنه يمثل مخاطرة مكلفة – فقد أنفق ليمري 2500 دولار أمريكي وحصل على أربعة مواضيع فقط. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • الاستفادة من قوة الشبكة. كانت محاولة ليمري التالية للوصول إلى مجموعته المستهدفة أكثر نجاحًا. استخدم ما يسمى بتقنيات أخذ العينات “كرة الثلج” – “استهداف مجموعة معينة ، وتحديد المدافعين داخل تلك الشبكة الاجتماعية” ، ثم طلب منهم التوصية بآخرين قد يكونون على استعداد للمشاركة في الدراسة. يوضح ليمري: “يكاد يكون لديك تأثير الدومينو ، إذا نجح”.
  • لا تخافوا للتواصل. كما اتصل ليمري بالباحثين المعروفين في مجاله للتوجيه والتواصل. “كنت متوترة للغاية ، لكنني تقدمت على أي حال واتصلت باثنين من الباحثين المعروفين جدًا ، وتبين أن أحدهما كان من المدافعين الرئيسيين في بحثي والتوظيف” ، يشرح. “لو كنت قد استمعت إلى خوفي ، لما كنت سأحصل على 45 من المشاركين.” نصيحته للآخرين الذين يبحثون عن مرشدين: “اذهبوا فقط – أسوأ شيء يمكن أن يحدث هو أن الناس يمكن أن يقولوا لا.”

 

التحدي 5: إشراك المؤسسات عند اختيار العينة

يتطلب إشراك المشاركين في الدراسة أحيانًا المرور بمؤسسات ، مما قد يضع حواجز ، خاصة إذا كان بحثك مثيرًا للجدل أو حساسًا ، وهذا يمثل تحديًا إضافيًا. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

أجرت الدكتورة إيلين بيرج ، دكتوراه في التربية والتعليم (EdD) ، دراسة الدكتوراه الخاصة بها حول العلاقة بين نقابات المعلمين والمعلمين في جميع المدارس والمناطق في أونتاريو ، كندا ، وواجهت مقاومة قوية بسبب الطبيعة السياسية لموضوعها . وكان الدكتور كريستوفر بلوم ، دكتوراه في التعليم ، بحاجة إلى مراقبة اجتماعات برنامج التعليم الفردي (IEP) – حيث يتم وضع خطة لمساعدة الطلاب ذوي الإعاقة – من أجل إجراء بحثه. غالبًا ما تكون هذه الاجتماعات صعبة للغاية بالنسبة لأولياء الأمور والطلاب ، والحصول على إذن الوصول المطلوب من المناطق التعليمية ، وكذلك الآباء والطلاب وعلماء النفس بالمدرسة الذين يحضرون كل اجتماع. يقدم Berg and Plum اقتراحات للحصول على موافقة مؤسسية: (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

  • لا تتوقف عند الرفض الأول. “ذهبت إلى أحد المشرفين ، وقالت ،” هذا مثير للاهتمام ، لكنك لن تحصل على أي دعم من هذه المنطقة التعليمية ، “يقول بيرج. “لذلك بدأت في التقدم إلى مناطق مختلفة وحصلت على كل هذه الرفض – كان تأثير النقابات في أونتاريو قوياً لدرجة أن أحداً لم يرغب في المشاركة. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • ابحث عن طرق بديلة. بعد بحث مكثف عبر الإنترنت والتواصل ، وجد بيرج في النهاية منظمة من شأنها أن تروج للدراسة لمديري المدارس ومنظمة أخرى وافقت على نشر إشعار حول الدراسة في نشرتها للمعلمين.
  • المثابرة. يقول بيرج: “إذا كان موضوعًا ساخنًا للغاية ، فسيتم إغلاق الأبواب”. “أنت بحاجة إلى المثابرة ، وتحتاج إلى إنشاء جهات اتصال ، وتحتاج إلى التواصل مع الأشخاص وإجراء مكالمات هاتفية وتسأل ،” كيف يمكنك مساعدتي؟ “… مجرد إرسال رسائل بريد إلكتروني لن ينجح.” (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • بناء علاقات. يوافق بلام على أنه عند الذهاب إلى المؤسسات للعثور على مشاركين في الدراسة ، فإن المفتاح “هو محاولة تكوين علاقات مع الأشخاص الذين سيساعدونك في الوصول.”
  • تعلم أن تبيع نفسك. يقول بلوم: “عليك القيام بالكثير من البيع لنفسك وما تحاول القيام به”. لكنه يحذر من وجود خيط رفيع بين المثابرة وعدم إبعاد الناس. يقول: “هذا هو الفن”. “عليك أن تتقن ذلك وتفهم أهمية بناء مستوى الراحة هذا. يجب على الأشخاص الذين يعتبرون حراس البوابة أن يؤمنوا بأنك تأتي بشكل موضوعي وأن ما ينتج عن بحثك سيؤثر بشكل إيجابي على المؤسسة بطريقة ما. كيف يضيف هذا قيمة؟ “
  • كن مستعدا. يشدد بلام أيضًا على أهمية وجود جميع النماذج والمعلومات الخاصة بك – مثل نسخة من الملخص ومحرك أقراص الإبهام مع المستندات الداعمة – في متناول اليد في جميع الأوقات ، في حالة رغبة شخص ما في مزيد من المعلومات. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • أهمية الصورة. أخيرًا ، يقول بلوم ، “العرض مهم – كل ذلك يرسم صورة من حيث كيف ستصادفك.”

 

التحدي 6: البقاء متحمسًا والعمل على خطتك

في بعض الأحيان ، في سياق مشروع بحثي كبير ، يمكن أن يكون التحدي الأكبر داخليًا – الحفاظ على الدافع للاستمرار على الرغم من العقبات في بحثك وضغوط العمل والالتزامات الشخصية. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

أكملت الدكتورة لاتريس واي ووكر 2008 درجة الدكتوراه في التعليم في ثمانية فصول فقط (بينما كانت تعمل أيضًا “بدون توقف” في أعمالها). تشاركها استراتيجياتها للحفاظ على موقف متفائل وواثق والبقاء على المسار الصحيح مع أي مشروع بحثي واسع النطاق. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

  • اتبع شغفك وهدفك. يوضح والكر: “العنصر الأول من التحفيز هو العمل على شيء أنت متحمس له وتؤمن به”. “إنه دوري – إذا كنت شغوفًا بما تبحث عنه ، فإن البحث سيزيد من شغفك لإكمال بحثك.” وتقول إن الشغف يأتي من الاعتقاد بأن عملك سيكون له نوع من التأثير الاجتماعي ، وأن الظلم في العالم يمكن تحسينه “حتى 10 بالمائة فقط”.
  • راقب سلوكك. يقول والكر: “عندما يكون هناك الكثير لفعله ، فإن السلوك يحدث فرقًا”. “لا يمكن أن يكون هناك شك في ذهنك أنه يمكنك القيام بذلك. يجب أن تؤمن أنه يمكنك اجتياز هذه العملية “. للبقاء إيجابيًا ، تقترح التفكير في العقل كحديقة: “علينا أن نتخلص من الأفكار السلبية مثل الأعشاب الضارة ونزرع أفكارًا إيجابية باستمرار.”
  • كافئ نفسك. يقول ووكر: “اجعل المكافآت جزءًا من خطة عملك ، ثم امنح نفسك تلك المكافآت”. “يمكن أن يكون الذهاب إلى السينما ، أو الخروج لتناول الغداء ، أو قضاء الوقت مع عائلتك – مهما كان الأمر ، اجعله شيئًا ذا مغزى بالنسبة لك.”
  • طلب المساعدة. تنسب والكر الفضل لعائلتها – وخاصة زوجها – في مساعدتها على الوفاء بجميع التزاماتها. وتقول: “إذا شاركت أهدافك مع الأفراد الذين تهتم لأمرهم ، فسوف يقتنعون بها ويساعدونك في تحقيق تلك الأهداف”. “ولكن فقط شارك أعظم أحلامك وأهدافك مع الأشخاص الذين سيكونون إيجابيين وداعمين.” (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

 

التحدي 7: التعامل مع بياناتك

عندما تنتهي من دراستك ، يكون التحدي الأخير هو معرفة كيفية فهم البيانات التي جمعتها.

واجه دكتور رونالد بيج ، دكتوراه في التربية ، أكثر من 900 صفحة من القصص المكتوبة من المقابلات التي أجراها. والدكتورة بولا داويدوفيتش ، عضو هيئة التدريس في كلية ريتشارد دبليو رايلي للتعليم والقيادة ، مؤلفة كتاب “مراجعات الأدب أصبحت سهلة: دليل سريع للنجاح”. يقدم كل من Paige و Dawidowicz نصائح للتعامل مع بياناتك.

  • أسس نفسك في البحث. أدرك بايج أنه للتعامل مع حجم أبحاثه الكبير ، كان عليه أن يربط أبحاثه بالبحث الحالي. أسس في “مسح ضخم للأدبيات” ، وكان لديه المعايير اللازمة لتنظيم بحثه. يضيف Dawidowicz أنه يجب تقديم بياناتك بطريقة توضح كيف يضيف بحثك إلى مجموعة المعرفة. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • ارجع إلى منهجيتك. ينسب Paige الفضل في دورة في منهجيات البحث يدرسها معلمه ورئيس اللجنة ، الدكتورة ليندا كروفورد ، لإعداده للتعامل مع بياناته. يقول: “كانت الكتب التي كان علينا قراءتها ممتازة ، وقمنا بمقارنة المنهجيات في الفصل – وكان ذلك مفيدًا للغاية.” (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • استمع إلى البيانات. “عندما يكون لديك هذا النوع من البيانات النوعية ، وأنت تنظر إليها بهدوء ، فإن التحدي الأكبر هو عدم النظر إليها بأي أفكار مسبقة – عليك حرفيًا التراجع والانتظار حتى تظهر البيانات على قيد الحياة والبدء في التحدث يقول بيج. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • استفد من التكنولوجيا. يقول بيج: “الشيء الأساسي في البحث النوعي هو البحث عن الأنماط ، وهنا كان امتلاك برنامج برمجي – استخدمت برنامجًا يسمى HyperRESEARCH – لا يقدر بثمن”. “لم أكن لأفعل ذلك بدون ذلك.”
  • حافظ على تركيزك. يحذر Dawidowicz من تشتيت انتباهك ببيانات غير ذات صلة كما تفعل في تحليلك. تقترح “مراقبة أسئلة البحث وفرضياتك عن كثب” ، “لأن البيانات التي تجمعها أحيانًا ستأخذك بعيدًا عن ذلك.”
  • ضع في اعتبارك التحيزات. يوضح Dawidowicz أنه في دراسة كمية ، يحتاج الباحث إلى معالجة تحيزات الأفراد الذين أكملوا المسح قبل أن يتم تعميم النتائج على عدد أكبر من السكان. في حين أن العمل النوعي يتطلب من الباحثين مناقشة “كيف يمكن أن يكون تحيزهم أو تفسيرهم قد أثر في استنتاجاتهم.” (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • دع البيانات تقود عرضك التقديمي. يقول Dawidowicz ، “يجب أن تقود البيانات كيفية تقديمك لما تفعله. إن مهمتك هي تنظيمها حول أسئلة البحث “. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  • ارسم على التفاصيل. يقول Dawidowicz: “اقتباس جيد أو نقطة جيدة مأخوذة من مسح كمي – يمكن أن تعطينا هذه المعلومات دائمًا إحساسًا أكبر بما حدث بالفعل”. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

 

مشكلات أخرى تواجه الباحث أثناء وبعد البحث العلمي

الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث

باعتباري حاملًا فخورًا لدرجة الدكتوراه في علم الاجتماع ومدربًا مهنيًا بدوام جزئي مع اهتمام خاص بالعمل مع طلاب الدكتوراه والباحثين في بداية حياتهم المهنية في رحلات ما بعد الدكتوراه ، أشعر أنني مجهز جيدًا لمناقشة بعض التحديات الرئيسية تلك خبرة ECRs. لقد كنت هناك ، وتركز العديد من جلسات التدريب الخاصة بي على مواضيع مشتركة.

 

  1. التأقلم مع التغيير: إن الحصول على درجة الدكتوراه هو أكثر من مجرد إرفاق حرفين أمام لقبك وتأمل أن يؤديا إلى حياة مليئة بالبحوث والمنشورات. يبدو أن العديد من ECRs الذين تحدثت إليهم غير مستعدين تمامًا للاضطراب العاطفي الذي يتبع نهاية دراسات الدكتوراه والانتقال إلى ما يبدو غالبًا أنه مستقبل غير آمن للغاية. حتى لو سارت الأمور على ما يرام – وهذا استثناء أكثر من كونه قاعدة – فإن عملية الانتقال والتخلي عن “أنا القديمة” يمكن أن تكون غير متوقعة وصعبة. إن معرفة أن الآخرين يمرون بعملية مماثلة يمكن أن يكون مريحًا للغاية. هذه تعتبر من أبرز الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث.
  2. كآبة ما بعد الدكتوراه: في بعض الأحيان ، بدلاً من الابتهاج المتوقع عند إكمال الأطروحة أخيرًا ، هناك شعور بالفراغ. يشعر البعض بالضياع بمجرد انتهاء المشروع الذي استغرق الكثير من حياتهم خلال السنوات الثلاث الماضية أو أكثر ، ويكافحون للعثور على أي شيء من شأنه أن يقدم نفس الكثافة والشعور بالهدف.
  3. تتغير الحياة الشخصية: كما يقول المثل القديم ، فإن الحياة بالتأكيد شيء يحدث أثناء انشغالك بوضع خطط أخرى وفترة ما بعد الدكتوراه لا تختلف. بالنظر إلى المدة التي يمكن أن تستغرقها لتأمين وظيفة أكاديمية أو اكتشاف طريقة للانتقال من الأوساط الأكاديمية ، فإن العديد من حاملي الدكتوراه الجدد سيجريون هذه التحولات جنبًا إلى جنب مع تغييرات الحياة الرئيسية مثل الزواج وإنجاب الأطفال والتعامل مع مسؤوليات الرعاية وما إلى ذلك. ، وسيبحثون عن طريقة لإعادة بعض السيطرة إلى وقت الفوضى والفوضى. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  4. الافتقار إلى الوصول إلى الموارد: من المفارقات المحزنة أن يجد ECR أنفسهم في كثير من الأحيان منفصلين عن مصادر الدعم (الشبكات أو التطوير المهني أو المشورة المهنية) في وقت هم في أمس الحاجة إليه. بدلاً من ذلك ، قد يجدون أنفسهم معزولين عن الموارد التي لا تتوفر إلا في الأدوار الدائمة ، وبالتحديد تلك التي تطمح إليها ECRs. يمكن أن تكون إعادة إنشاء هذه الشبكات دون أي انتساب مؤسسي رسمي أمرًا صعبًا للغاية ويمكن أن يساعد التدريب في بدء هذه العملية. (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)
  5. عدم وجود دعم من المشرفين: في حين أن العلاقة الرسمية قد تنتهي ، فإن بعض ECRs سيكونون حريصين على الحفاظ على الاتصال غير الرسمي مع المشرفين عليهم. ومع ذلك ، كثيرًا ما أسمع عن عدم تطابق التوقعات وبعض النصائح المضللة ، إذا كانت حسنة النية. نجح العديد من المشرفين في تأمين أدوارهم الأكاديمية في مناخ اقتصادي أكثر ودية ولا يفهمون الواقع القاسي الذي يواجهه منسقو العلاقات الخارجية الحاليون الذين يحاولون العثور على وظائف أكاديمية. وبالمثل ، على الرغم من أن غالبية ECR ينتهي بها المطاف خارج الأوساط الأكاديمية ، إلا أن هناك أوقاتًا يمكن أن يتجاهل فيها المشرفون هذه الاختيارات ، وبالتالي يتركون المشرفين السابقين يشعرون بالفشل.
  6. إدارة الوقت: غالبًا ما يتحول نفس طلاب الدكتوراه الذين أتوا إليَّ ويريدون تحديد روتين أفضل لأيامهم إلى ECRs يحتاجون إلى دعم لإدارة وقتهم بشكل أفضل في وضع جديد. يبدو أنها وليمة أو مجاعة: سيكونون إما يتلاعبون ببعض الوظائف بدوام جزئي ، أو الانتقال عبر البلاد (ربما مع رمي طفل لمقياس جيد) ، أو قد يجدون أنفسهم عاطلين عن العمل ، مع فترات طويلة من الوقت يكافحون الآن لتكريسه للمنشورات أو البحث عن عمل.
  7. الحفاظ على إنتاجية الكتابة: القدرة على إنتاج منشورات أكاديمية ستجعل أو تحطم مهنة شخص ما ، بكل بساطة وبساطة. في الوقت نفسه ، ربما يكون هذا أحد أكثر الجوانب تحديًا لكونك أكاديميًا ، سواء كان ذلك جزءًا من وظيفتك أو جزءًا من الخطة التي تهدف إلى الحصول على وظيفة لك. لهذا السبب ، كرست الكثير من عملي التدريبي لمساعدة الناس على إنشاء ممارسة كتابة منتظمة من أجل قتل بعض شياطين كتابتهم (بينما أذكر نفسي أحيانًا بالاستماع إلى نصيحتي الخاصة!).
  8. شكوك حول المهن الأكاديمية: “حياة العقل” المجيدة التي يتخيلها طلاب الدكتوراه أحيانًا عندما يكونون في خضم الكتابة لا تتحقق دائمًا. حتى لو فازوا باليانصيب الأكاديمي وحصلوا على تلك المحاضرة المرغوبة ، فإن الواقع يتضمن مزيجًا رصينًا من التدريس والإدارة والسياسة الأكاديمية ومجموعة كاملة من القواعد الجديدة التي يجب الالتزام بها ، بما في ذلك “النشر أو الهلاك” سيئة السمعة. على الجانب الآخر ، قد يبدأ أولئك الذين يستمرون في شراء تذاكر اليانصيب (ويعرف أيضًا باسم الاستمرار في محاولة تأمين أدوار أكاديمية) ، في حين فشلهم في النجاح ، في الشعور بخيبة أمل كبيرة ويتساءلون عما إذا كان من المجدي الاستمرار في التقدم بطلب للحصول على عضوية في نادٍ من الواضح أنه ليس كذلك قبولهم.
  9. أزمات الهوية: الحقيقة هي أن معظم حاملي الدكتوراه سينتهي بهم المطاف بالعمل خارج الأوساط الأكاديمية ، ومع ذلك فإن التوظيف الأكاديمي هو شيء أمضوا سنوات في الاستعداد له. قد يكون من الصعب حقًا التخلي عن رؤية لمستقبل يحتضن فيه شخص ما يسمى بـ “حياة العقل” (سواء كان ذلك موجودًا بعد الآن قيد المناقشة) في مقابل مستقبل كمدير مشروع يعمل لحسابه الخاص أو استشاري. قد تشعر عند مغادرة الأوساط الأكاديمية بالحاجة إلى تعلم لغة جديدة والتكيف مع مجموعة جديدة كاملة من القواعد ، وغالبًا ما تجد ECR أنهم بحاجة إلى مساحة للحزن على هوياتهم القديمة قبل أن يتمكنوا من الانتقال إلى نسخة مختلفة من القصة التي يروون عنها أنفسهم.
  10. القضايا المهنية: نادرًا ما يكون الطريق إلى وظيفة ما بعد الدكتوراه خطيًا ويمكن أن يتضمن أزقة عمياء وتحركات جانبية والكثير من التقلبات والانعطافات ، مما يترك الناس في حيرة من أمرهم بشأن الخطوات التالية التي يجب أن تكون. يحتاج البعض ، قبل أن يتمكنوا حتى من البدء في التفكير في التقدم الوظيفي ، إلى مهنة وتجديد سريع لمهارات البحث عن عمل الأساسية ، ولذا أجد نفسي أرتدي قبعة مستشار مهني بشكل منتظم.

 

طالع أيضاً: 11 من الصعوبات التي تواجه الباحث خلال عمله

 


الصعوبات التي تواجه الطالب الجامعي في البحث pdf،الصعوبات التي تواجه الباحث PDF،الصعوبات التي واجهتني في كتابة البحث،المشكلات والصعوبات التي تواجه البحث العلمي وطرق حلها، صعوبات البحث في زمن كورونا الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث  (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث) (الصعوبات التي تواجه الباحث في البحث)

القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتعرف كل جديد
الاسم الكريم