spot_img

ذات صلة

جمع

هل يمكنني نشر رسالتي التي تم استخدامها في بحث قانوني لدراسة سابقة؟

يمكنك نشر رسالتك المستخدمة في بحث قانوني سابق، لكن يجب مراعاة حقوق الملكية الفكرية والحصول على الموافقات اللازمة قبل نشر رسالة بحثية

قسم العلوم المالية و المصرفية

يقدم قسم العلوم المالية والمصرفية برامج متخصصة في إدارة الأصول والاستثمار والتمويل. تعلم أساسيات العلوم المالية وتطور مهاراتك في التحليل المالي

كيف أبرر اختياري لمقياس ليكرت الخماسي لقياس الاتجاهات في بحثي؟

تعرف على كيفية تبرير استخدام مقياس ليكرت الخماسي لقياس الاتجاهات في بحثك. اكتشف مزايا هذا المقياس وأهميته في جمع البيانات الدقيقة وتحليلها

أسهل تخصُّصات الطب بالترتيب

اكتشف أسهل تخصصات الطب وترتيبها حسب الصعوبة. دليلك الشامل لاختيار التخصص الطبي المناسب لقدراتك وطموحاتك المهنية في مجال الطب.

برنامج ماجستير في الاقتصاد الرقمي

اكتشف آفاق جديدة في عالم الإقتصاد الرقمي مع برنامج الماجستير المتميز. تعلم المهارات اللازمة لقيادة التحول الرقمي وتطوير استراتيجيات مبتكرة للنجاح في العصر الرقمي

تفسير سورة الشعراء- الآيات (84-111) – المختصر في تفسير القرآن الكريم

()

الآيات

وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85) وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86) وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91) وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (92) مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ (93) فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95) قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96) تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98) وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ (99) فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (100) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101) فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (102) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (103) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (104) كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (106) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (107) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (108) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (109) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (110) قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ (111)

التفسير

84 – واجعل لي ذكرًا جميلًا وثناء حسنًا فيمن يجيء من القرون بعدي.
85 – واجعلني ممن يرث منازل الجنّة التي يتنعم فيها عبادك المؤمنون، وأسكنِّي فيها.
86 – واغفر لأبي؛ إنه كان من الضالين عن الحق بسبب الشرك، دعا إبراهيم لأبيه قبل أن يتبين له أنَّه من أصحاب الجحيم، فلما تبين له ذلك تبرأ منه ولم يَدْعُ له.
87 – ولا تفضحني بالعذاب يوم يبعث الناس للحساب.
88 – يوم لا ينفع فيه مال قد جمعه الإنسان في دنياه، ولا بنون كان ينتصر بهم.
89 – إلا من جاء الله بقلب سليم؛ لا شرك فيه ولا نفاق ولا رياء ولا عجب، فإنه ينتفع بماله الَّذي أنفقه في سبيل الله، وبأبنائه الذين يدعون له.
90 – وقربت الجنّة للمتقين لربهم بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه.
91 – وأظهرت النار في المحشر للضالين الذين ضلوا عن دين الحق.
92 – وقيل لهم تقريعًا لهم: أين ما كنتم تعبدونه من الأصنام؟
93 – تعبدونهم من دون الله؟ هل ينصرونكم بمنعكم من عذاب الله، أو ينتصرون هم لأنفسهم؟
94 – فَرُمِي بعضهم في الجحيم فوق بعض هم ومن أضلوهم.
95 – وأعوان إبليس من الشياطين كلهم، لا يُسْتَثْنى منهم أحد.
96 – قال المشركون الذين كانوا يعبدون غير الله، ويتخذونهم شركاء من دونه، وهم يتخاصمون مع من كانوا يعبدونهم من دونه:
97 – تالله لقد كنا في ضلال واضح عن الحق.
98 – إذ نعدلكم برب المخلوقات كلها، فنعبدكم كما نعبده.
99 – وما أضلنا عن طريق الحق إلا المجرمون الذين دعونا إلى عبادتهم من دون الله.
100 – فليس لنا شافعون يشفعون لنا عند الله لينجينا من عذابه.
101 – وليس لنا صديق خالص المودة يدافع عنا ويشفع لنا.
102 – فلو أن لنا رجعة الى الحياة الدنيا فنكون من المؤمنين بالله.
103 – إن في ذلك المذكور من قصة إبراهيم عليه السلام، ومصير المكذبين لعبرة للمعتبرين، وما كان معظمهم مؤمنين.
104 – وإن ربك -أيها الرسول- لهو العزيز الَّذي ينتقم من أعدائه، الرحيم بمن تاب منهم.
105 – كذبت قوم نوح المرسلين حين كذبوا نوحًا عليه السلام.
106 – إذ قال لهم نوح: ألا تتقون الله بترك عبادة غيره خوفًا منه؟!
107 – إني لكم رسول أرسلني الله إليكم، أمين لا أزيد على ما أوحاه الله إلى ولا أنقص.
108 – فاتقوا الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وأطيعوني فيما آمركم به، وفيما أنهاكم عنه.
109 – وما أطلب منكم ثوابًا على ما أبلغكم من ربي، ليس ثوابي إلا على الله رب المخلوقات لا على غيره.
110 – فاتقوا الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وأطيعوني فيما آمركم به، وفيما أنهاكم عنه.
111 – قال له قومه: أنؤمن بك -يا نوح- ونتبع ما جئت به ونعمل والحال أن أتباعك إنما هم السفلة من الناس، فلا يوجد فيهم السادة والأشراف؟!

مِنْ فَوَائِدِ الآيَاتِ

• أهمية سلامة القلب من الأمراض كالحسد والرياء والعُجب.
• تعليق المسؤولية عن الضلال على المضلين لا تنفع الضالين.
• التكذيب برسول الله تكذيب بجميع الرسل.
• حُسن التخلص في قصة إبراهيم من الاستطراد في ذكر القيامة ثم الرجوع إلى خاتمة القصة.

المراجع والمصادر

  • القرآن الكريم
  • مركز تفسير للدراسات القرآنية. (2015). المختصر في التفسير (الطبعة الثالثة). مركز تفسير للدراسات القرآنية. الرياض، المملكة العربية السعودية
  • المدونة العربية – تفسير القران الكريم

https://blog.ajsrp.com

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم!

متوسط التقييم / 5. عدد مرات التصويت:

لا يوجد تصويت حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

spot_imgspot_img