spot_img

ذات صلة

جمع

“الفرق متعددة الوظائف”: كيف تعزز التعاون والابتكار بين الأقسام؟

اكتشف كيف تعزز الفرق متعددة الوظائف التعاون والابتكار في المؤسسات. تعرف على فوائدها وكيفية تشكيلها وإدارتها بنجاح لتحقيق أهداف الشركة.

ما هي معايير اختيار العينة الاستطلاعية؟

تعرف على معايير اختيار العينة الاستطلاعية وأهميتها في البحث العلمي. دليلك الشامل لضمان تمثيل دقيق لمجتمع الدراسة وتحقيق نتائج موثوقة.

تفسير سورة الطور- الآيات(1-31) – المختصر في تفسير القرآن الكريم

الآيات وَالطُّورِ ﴿1﴾ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ ﴿2﴾ فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ ﴿3﴾...

ما هي الطريقة الصحيحة لتوثيق الكتب المترجمة داخل النص وفق أسلوب APA النسخة السادسة؟

تعرف على الطريقة الصحيحة لتوثيق الكتب المترجمة وفق أسلوب APA النسخة السادسة. دليلك الشامل لضمان دقة وموثوقية مراجعك العلمية المترجمة.

هل إيداع الرسائل العلمية بالمكتبة الرقمية مقتصر على المبتعثين فقط؟

تعرف على شروط إيداع الرسائل العلمية في المكتبات الرقمية وهل هي متاحة للجميع أم مقتصرة على المبتعثين فقط. اكتشف الفوائد والإجراءات المتبعة لإيداع الرسائل

تفسير سورة الطور- الآيات(1-31) – المختصر في تفسير القرآن الكريم

()

الآيات

وَالطُّورِ ﴿1﴾ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ ﴿2﴾ فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ ﴿3﴾ وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ ﴿4﴾ وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ ﴿5﴾ وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ ﴿6﴾ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ ﴿7﴾ مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ ﴿8﴾ يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا ﴿9﴾ وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا ﴿10﴾ فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ ﴿11﴾ الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ ﴿12﴾ يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَىٰ نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا ﴿13﴾ هَٰذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ ﴿14﴾أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لَا تُبْصِرُونَ (15) اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (16) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ (17) فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (18) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (19) مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (20) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21) وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (22) يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ (23) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ (24) وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (25) قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ (26) فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27) إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28) فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ (29) أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30) قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ (31)

التفسير

1 – أقسم الله بالجبل الذي كلّم عليه موسى – عليه السلام -.
2 – وأقسم بالكتاب الذي هو مسَطَّر.

3 – في ورق مبسوط مفتوح كالكتب المنزلة.

4 – وأقسم بالبيت الذي تعمره الملائكة في السماء بعبادة الله.

5 – وأقسم بالسماء المرفوعة التي هي سقف الأرض.

6 – وأقسم بالبحر المملوء ماء.

7 – إن عذاب ربك -أيها الرسول- لواقع لا محالة على الكافرين.

8 – ليس له من دافع يدفعه عنهم، ويمنعهم من وقوعه بهم.

9 – يوم تتحرك السماء تحركًا، وتضطرب إيذانًا بالقيامة.

10 – وتسير الجبال من مواقعها سيرًا.
11 – فهلاك وخسار في ذلك اليوم للمكذبين بما وعد الله الكافرين به من العذاب.
12 – الذين هم في خوض في الباطل يلعبون، لا يبالون ببعث ولا نشور.
13 – يوم يُدْفعون بشدّة وعنف إلى نار جهنم دفعًا.
14 – ويقال توبيخًا لهم: هذه النار التي كنتم بها تكذبون عندما تخوفكم رسلكم منها.

15 – أفسحر هذا الذي عاينتموه من العذاب؟! أم أنتم لا تعاينونه؟!
16 – ذوقوا حرّ هذه النار وعانوها، فاصبروا على معاناة حرّها، أو لا تصبروا عليه، سواء صبركم وعدم صبركم، لا تجزون اليوم إلا ما كنتم تعملون في الدنيا من الكفر والمعاصي.
ولما ذكر الله جزاء المكذبين، ذكر جزاء المصدقين المتقين، فقال:

17 – إن المتقين لربهم -بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه- في جنات ونعيم عظيم لا ينقطع.
18 – يتفكهون بما أعطاهم الله من لذائذ المأكل والمشرب والمنكح، ووقاهم ربهم سبحانه عذاب الجحيم؛ ففازوا بحصول مطلوبهم من الملذات، وبوقايتهم من المكدرات.
19 – ويقال لهم: كلوا واشربوا مما اشتهته أنفسكم، هنيئًا، لا تخافون ضررًا ولا أذى مما تأكلون أو تشربون؛ جزاء لكم على أعمالكم الطيبة في الدنيا.
20 – متكئون على الأرائك المزينة قد جعلت متقابلة بعضها إلى جانب بعض، وزوجناهم بنساء بيض واسعات العيون.
21 – والذين آمنوا واتبعهم أولادهم في الإيمان، ألحقنا بهم أولادهم لتقرّ أعينهم بهم، ولو لم يبلغوا أعمالهم، وما نقصناهم شيئًا من ثواب أعمالهم، كل إنسان محبوس بما كسبه من عمل سيئ لا يحمل عنه غيره من عمله شيئًا.
22 – وأمددنا أهل الجنة هؤلاء بصنوف من الفاكهة، وأمددناهم بكل ما اشتهوه من لحم.
23 – يتعاطون في الجنة كأسًا لا يترتب على شربها ما يترتب عليها في الدنيا، من الكلام الباطل والإثم بسبب السكر.
24 – ويدور عليهم غلمان سخروا لخدمتهم كأنهم في صفاء بشرتهم وبياضها لؤلؤ محفوظ في أصدافه.
25 – وأقبل بعض أهل الجنة على بعض، يسأل بعضهم بعضًا عن حالهم في الدنيا.
26 – فيجيبونهم: إنا كنا في الدنيا بين أهلينا خائفين من عذاب الله.
27 – فمنّ الله علينا بالهداية إلى الإسلام، ووقانا العذاب البالغ في الحرارة.
28 – إنا كنّا في حياتنا الدنيا نعبده، وندعوه أن يقينا عذاب النار، إنه هو المحسن الصادق في وعده لعباده، الرحيم بهم، ومن برّه ورحمته بنا أن هدانا للإيمان، وأدخلنا الجنة. وأبعدنا عن النار.
29 – فذكّر -أيها الرسول- بلقرآن، فلست بما أنعم الله عليك به من الإيمان والعقل بكاهنٍ لكَ رَئِيٌّ من الجن، ولست بمجنون.
30 – أم يقول هؤلاء المكذبون: إن محمدًا ليس رسولًا، بل هو شاعر ننتظر به أن يتخطفه الموت، فنستريح منه.
31 – قل لهم -أيها الرسول-: انتظروا موتي، وأنا أنتظر ما يحلّ بكم من عذاب بسبب تكذيبكم إياي.

مِنْ فَوَائِدِ الآيَاتِ

 

  •    الكفر ملة واحدة وإن اختلفت وسائله وتنوع أهله ومكانه وزمانه.
    • شهادة الله لرسوله – صلى الله عليه وسلم – بتبليغ الرسالة.
    • الحكمة من خلق الجن والإنس تحقيق عبادة الله بكل مظاهرها.
    • سوف تتغير أحوال الكون يوم القيامة.
    • الجمع بين الآباء والأبناء في الجنة في منزلة واحدة وإن قصر عمل بعضهم إكرامًا لهم جميعًا حتى تتم الفرحة.
    • خمر الآخرة لا يترتب على شربها مكروه.
    • من خاف من ربه في دنياه أمّته في آخرته.

المراجع والمصادر

  • القرآن الكريم
  • مركز تفسير للدراسات القرآنية. (2015). المختصر في التفسير (الطبعة الثالثة). مركز تفسير للدراسات القرآنية. الرياض، المملكة العربية السعودية
  • المدونة العربية – تفسير القران الكريم

https://blog.ajsrp.com

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم!

متوسط التقييم / 5. عدد مرات التصويت:

لا يوجد تصويت حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

spot_imgspot_img