spot_img

ذات صلة

جمع

حالات الاسعاف في الطب النفسي

تعرف على حالات الإسعاف في الطب النفسي وكيفية التعامل معها. نقدم معلومات هامة عن الأزمات النفسية الطارئة وطرق تقديم المساعدة الفورية للمرضى.

ما هو المنهج المعياري والمنهج التكاملي؟

يستعرض المقال مفهوم المنهج المعياري والمنهج التكاملي، ويوضح أهميتهما في تطوير العملية التعليمية وتحسين جودة التعليم وفق معايير محددة.

قصيدة القناع في شعر عبد العزيز عسير

اكتشف جمال قصيدة القناع في شعر عبد العزيز عسير وتعرف على أسلوبه الفريد في استخدام الرموز والأقنعة للتعبير عن قضايا المجتمع والإنسان

الوصف الوظيفي لـ طبيب جلدية – Dermatologist

يقدم طبيب جلدية الرعاية المتخصصة لأمراض الجلد والشعر والأظافر. يشخص ويعالج الحالات الجلدية ويقدم النصائح للعناية بالبشرة وصحتها.

“استبيانات رضا الموظفين”: كيف تجمع البيانات اللازمة لتعزيز بيئة العمل؟

تعرف على أهمية استبيانات رضا الموظفين وكيفية تصميمها وتنفيذها بفعالية لتحسين بيئة العمل وزيادة إنتاجية فريقك. اكتشف أفضل الممارسات والأدوات المستخدمة

فاعلية بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد (sloodle) في تنمية مهارات التجارب العملية في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مدينة جدة

()

The Effectiveness of a 3D virtual environment (soodle) in the development of the practical experiments skills in physics of secondary students in Jeddah

Abstract:
The study aimed to measure the effectiveness of a 3D virtual environment (sloodle) in developing the practical skills in physics of second grade secondary students in Jeddah. In order to achieve the objectives of the study, the semi-experimental method was used. Two basic tools were used to achieve the objectives of the study; Cognitive testing (pre and post) to measure the cognitive aspect of practical experience skills, test performance and note card (pre and post) to measure the performance side of practical experience skills. The study sample consisted of 40 female secondary school students from the 56th secondary school in Jeddah. The study sample was divided into two groups: one was the experimental group that used the 3D virtual environment (sloodle), consisting of 20 students, the other representing the control group which used the traditional method and consisted of 20 students. The study proved the effectiveness of the 3D virtual environment (sloodle) in developing the cognitive aspect of the practical experience skills in the physics subject of second grade secondary students in Jeddah, in developing the practical side of the practical experiments skills and in developing the skills of the practical experiments in physics subject of second secondary students in Jeddah. The study found that there was a statistically significant difference at the mean level (α = 0.05) between the mean of the experimental group using a virtual environment (sloodle), which obtained an average of (15.50), and the average of the control group using the traditional method, which obtained an average of (11.15), in the post test of cognitive test of practical experiences skills for the benefit of the experimental group. The study found that there was a statistically significant difference at the mean level (α = 0.05) between the mean of the experimental group that uses a virtual environment (soodle) and got an average of (116.80), and the average score of the control group using the traditional method and got an average of Average of (85.55) in the post test of the performance test of practical test skills for the benefit of the experimental group. The study also found that there was no statistically significant difference (α = 0.05) between the mean of the experimental group using the 3D environment (sloodle) and the degree of proficiency (80%) in the practical test of the practical experiments skills. In the light of the results, the researcher presented a number of recommendations aimed at activating the practical experiences, including: Encourage educational institutions to use the virtual environment in the various courses, qualify the teachers and equip them with the required skills to employ 3D virtual environments in teaching of educational courses, especially physics teachers, and raising the awareness of the Ministry of Education of the importance of employing 3D virtual environments in the educational process and its effective impact on the level of learners.
Keywords: 3D virtual environment, skills, practical experiences, secondary stage

الملخص

This is box title
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد (sloodle) في تنمية مهارات التجارب العملية في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مدينة جدة, من أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي، كما تم استخدام أداتين أساسيتين لتحقيق أهداف الدراسة هما؛ الاختبار المعرفي (القبلي والبعدي) لقياس الجانب المعرفي لمهارات التجارب العملية، واختبار أداء وبطاقة ملاحظة (القبلي والبعدي) لقياس الجانب الأدائي لمهارات التجارب العملية, تألفت عينة الدراسة من(40)طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي العلمي من المدرسة السادسة والخمسون الثانوية في مدينة جدة, قُسِّمت عينة الدراسة إلى مجموعتين؛ إحداهما المجموعة التجريبية التي استخدمت البيئة الافتراضية الثلاثية الأبعاد (sloodle) وتألفت من 20 طالبة، والأخرى تُمثل المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية وتألفت من 20 طالبة, أثبتت الدراسة فاعلية البيئة الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية الجانب المعرفي لمهارات التجارب العملية في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة جدة، وفي تنمية الجانب الأدائي لمهارات التجارب العملية، وفي تنمية مهارات التجارب العملية في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة جدة, كما توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد (sloodle)، وحصلت على متوسط (15.50)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم الطريقة التقليدية؛ وحصلت على متوسط(11.15) في القياس البعدي للاختبار المعرفي لمهارات التجارب العملية لصالح المجموعة التجريبية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد (sloodle)، وحصلت على متوسط (116.80)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم الطريقة التقليدية؛ وحصلت على متوسط(85.55) في القياس البعدي للاختبار الأدائي لمهارات التجارب العملية لصالح المجموعة التجريبية. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد (sloodle) ودرجة الإتقان المحددة (80%) في الاختبار المهاري لمهارات التجارب العملية. وفي ضوء النتائج قدمت الباحث جملة من التوصيات الهادفة لتفعيل التجارب العملية، منها؛ تشجيع المؤسسات التعليمية إلى استخدام البيئة الافتراضية ثلاثية الأبعاد (sloodle) في مختلف المقررات الدراسية، وتأهيل المعلمات وتزويدهن بالمهارات المطلوبة من أجل توظيف البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تدريس المقررات التعليمية وبخاصة معلمات الفيزياء، وزيادة وعي وزارة التعليم بأهمية توظيف البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في العملية التعليمية واثرها الفعال على مستوى المتعلمين.
الكلمات المفتاحية: البيئة الافتراضية ثلاثية الأبعاد sloodle، مهارات، التجارب العملية، المرحلة الثانوية.

الباحثة / 
عليه أحمد يحيى آل حمود الشمراني
مكتب تعليم شرق جدة بنات || الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة || المملكة العربية السعودية

DOI: 10.26389/AJSRP.A190118 عرض البحث كامل عرض العدد كامل

 

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على النجمة للتقييم!

متوسط التقييم / 5. عدد مرات التصويت:

لا يوجد تصويت حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

مُدَوِّن حُرّ
"مُدَوِّن حُرّ، كاتب مهتم بتحسين وتوسيع محتوى الكتابة. أسعى لدمج الابتكار مع الإبداع لإنتاج مقالات غنية وشاملة في مختلف المجالات، مقدماً للقارئ العربي تجربة مميزة تجمع بين الخبرة البشرية واستخدام الوسائل التقنية الحديثة."
spot_imgspot_img